تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

إعلان الفائزين بجائزة «كتارا» للرواية في دورتها الرابعة

إعلان الفائزين بجائزة «كتارا» للرواية في دورتها الرابعة

شهدت دار «الاوبرا» في المؤسسة العامة للحي الثقافي في قطر (كتارا)، اليوم الثلاثاء، حفل توزيع جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الرابعة، حيث تم اعلاناسماء الفائزين بالجائزة الاكبر من نوعها على مستوى الوطن العربي.

وفاز في فئة الروايات المنشورة ابراهيم أحمد من مصر عن روايته «باري – أنشودة سودان»، وثورة إبراهيم من فلسطين عن روايتها «جنة لم تسقط تفاحتها»، وعمر الفحل من السودان عن روايته «أنفاس صليحة»، وقاسم محمد من الاردن عن رواية «نزف الطائر الصغير»، ونجاة حسين من سوريا عن روايتها «لا ماء يرويها».

وفي فئة الروايات غير المنشورة، فاز كل من ثائرة غازي من الاردن عن روايتها «هاجر – فلسطين الكويت وبعد»، وحسن محمد من سورية عن روايته «وجوه مؤقتة»، وزكريا ابراهيم من مصر عن روايته «صهيل تائه»، وعبد الكريم شنان من العراق عن روايته «اللحية الامريكية – معزوفة سقوط بغداد»، وهيا صالح من الاردن عن روايتها «لون آخر للغروب».

وتبلغ قيمة جائزة الرواية المنشورة 60 الف دولار، فيما تبلغ قيمة جائزة الرواية غير المنشورة 30 الف دولار، اضافةالى ترجمة وطباعة الروايات الفائزة الى اللغتين الفرنسية والانجليزية.

وفاز عن فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي خمسة نقاد وهم وعبد الرحيم وهابي من المغرب عن دراسته «الاستعارة في الرواية مقاربة في الانساق والوظائف روايات احلام مستغانمي نموذجا»، ومحمد بن الصادق من تونس عن دراسته «الرواية والتاريخ: شعرية التخييل وكتابة الذاكرة».

كما فاز بفئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي محمد محمود من مصر عن دراسته «النزعة المأساوية وتفاعلية التركيب السردي- مقاربة نقدية في الرواية العربية المعاصرة»، ومحمد مشبال من المغرب عن دراسته «الرواية والبلاغة – نحو مقاربة بلاغية موسعة للرواية العربية»، وولد متالي لمرابط من موريتانيا عن دراسته «الرواية والتاريخ: (حج الفجار) لموسى ولد ابنوأنموذجا مقاربة للتناص».

وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار كما تتولى الجائزة طبعها ونشرها وتسويقها.

وفي روايات الفتيان فاز كل من حسن صبري من مصر عن روايته «لا تنسوا روزاليند»، وسناء كامل من الاردن عن روايتها «أصدقاء ديمة»، وعاطف طلال من فلسطين عن روايته «قارب من يافا»، وماريا محمد من سوريا عن روايتها «كوكب اللامعقول»، ووئام بنت رضا من تونس عن روايتها «قصة شمسة».

وتبلغ قيمة كل جائزة 10 آلاف كما سيتم طباعتها وترجمتها الى اللغتين الفرنسية والانجليزية.

المصدر: موقع الرأي ديجيتال