تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشيح للدورة الخامسة.

“كتارا للرواية العربية” تحتفي بالروائي بغسان كنفاني

“كتارا للرواية العربية” تحتفي بالروائي بغسان كنفاني

أنطلقت  صباح أول امس  فعاليات الدورة الرابعة من “مهرجان كتارا للرواية العربية” في “المؤسسة العامة للحي الثقافي” (كتارا) في العاصمة القطرية الدوحة والتي تتواصل لثلاثة أيام، حيث تنتهي اليوم مساء ، وتحتفي بالروائي الفلسطيني غسان كنفاني

حيث شهد اليوم الأول افتتاح “مكتبة كتارا للرواية العربية” التي تحتوي عشرة آلاف عنوان لأعمال روائية تشمل مختلف الأجناس مثل الروايات الخيالية والرومانسية والبوليسية وروايات الخيال العلمي وروايات اليافعين والأطفال، وتضمّ قاعات مخصّصة للمطالعة والقراءة وإلقاء المحاضرات والندوات وورش العمل.

كما ُأطلق مبادرةمشوار_ورواية، وهي عبارة عن تطبيق على الجوال واللوحات الإلكترونية، ويتيح الاستماع إلى الروايات العربية غير المنشورة الفائزة بـ “جائزة كتارا للرواية العربية” في دوراتها الثلاث، بعد أن تم تحويلها من روايات مكتوبة إلى روايات صوتية، بخصائص تكنولوجية وإلكترونية عالية.

واقامت  ندوة بعنوان “غسان كنفاني.. حبر ساخن”، شارك فيهاالباحث رامي أبو شهاب والروائية سميحة خريس والمخرج قاسم حول الذي سيُعرض فيلمه “عائد إلى حيفا” المقتبس عن رواية كنفاني التي تحمل الاسم ذاته، إضافة إلى افتتاح معرض “دقّات غسان كنفاني” الذي يوثق مسيرة صاحب “رجال في الشمس” الإبداعية التي أثْرَتْ الحياة والحالة الثقافية الفلسطينية والعربية.

أيضاً تم حفل التوقيع على إصدارات جائزة “كتارا” للرواية العربية للعام 2018، بحضور الفائزين في الدورة السابقة. وتنظّم فعالية “حكاية من رواية” لطلاب المدارس في اليوم الثاني من المهرجان، إضافة إلى تنظيم ندوتين نقديتين، الأولى حول “الرواية العربية النسوية”، والثانية تناقش “الرواية والمسرح”، في حين تخصص الفترة المسائية للحدث الأبرز وهو حفل توزيع جوائز الدورة الرابعة للمهرجان. وفي اليوم الأخير يلتقي الفائزون في الدورة الرابعة مع الصحافيين في مؤتمر صحافي مفتوح.

بلغ عدد المشارَكات في الدورة الحالية للجائزة 1283 مشارَكة، منها 596 مشارَكة في فئة الروايات غير المنشورة، و562 مشارَكة في فئة الروايات المنشورة، و47 مشاركة في فئة الدراسات النقدية غير المنشورة، إضافة إلى 78 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة. وبلغت مشاركة الروائيات بالجائزة 322 مقابل 961 روائياً

يشار إلى أن مجموع جوائز فئة الروايات المنشورة يبلغ 300 ألف دولار، يحصل فيها كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار، وعن فئة الروايات غير المنشورة تُمنح خمس جوائز بمجموع 150 ألف دولار، بقيمة 30 ألف دولار لكل فائز.

وبالنسبة إلى فئة الدراسات النقدية غير المنشورة (البحث والتقييم والنقد الروائي)، تُقدم خمس جوائز قيمة كل منها 15 ألف دولار، بمجموع 75 ألف دولار، أما بالنسبة لفئة روايات الفتيان غير المنشورة، فيبلغ مجموعها 50 ألف دولار، بقيمة 10 آلاف دولار لكل فائز من الفائزين الخمسة، وتترجم كل الروايات المنشورة وغير المنشورة الفائزة إلى اللغتين الإنكليزية والفرنسية، كما تتم طباعة ونشر وتسويق الروايات والدراسات غير المنشورة إضافة إلى روايات الفتيان غير المنشورة.

المصدر: موقع الحياة الجديدة