تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

صالح بن عمر سويسي[:en]صالح بن عمر سويسي.

الإسم الكامل: صالح بن عمر سويسي[:en]صالح بن عمر سويسي.

المعلومات الشخصية:

الاسم الكامل: صالح بن عمر سويسي .. الشهرة: صالح السويسي القيرواني
مكان الولادة وتاريخها: مدينة القيروان في عام 1878
الجنسية: تونسي

السيرة الحياتية:

قضى جزءً من طفولته بحاضرة تونس بعد انتقال والده إليها عام 1876، والدته هي بنت الشيخ علي العواني الشريف الحسيني وهو بذلك يعتبر نفسه من الأشراف. حفظ القرآن بأحد كتاتيب مدينة تونس، ودرج على قراءة الكتب والمجلات والدواوين الشعرية حتى تكونت له ملكة أدبية وشغف بالكتابة. تأثر بمدرسة الشيخ محمد عبده وجمال الدين الأفغاني، ونظم الشعر ذا النزعة الاجتماعية والنزعة الإصلاحية الدينية. نشر إبداعته في الصحف التونسية مثل (الزهرة)، و(النهضة)، و(الحاضرة)، و(التونسي). نُفي إلى بلدة توزر لمدة 3 أشهر عام 1898. يعتبر رائد القصة في تونس والمغرب العربي، وكانت تتناول قصائده وقصصه الدعوة إلى الإصلاح، ونبذ التقاليد الفاسدة والبدع التي تسيء إلى الدين. توفي في عام 1941.

النتاج الروائي:

• “الهيفاء وسراج الليل”، مجلة خير الدين، 1906

النتاجات الأخرى:

• “منجم التبر في الشعر والنثر”، 1900
• “دليل القيروان”، 1911
• “زفرات ضمير” (مقالات)، 1911
• “فجائع اليتامي والبائسين”، 1911
• “النثر البديع في الصلاة على الشفيع”، 1923
• “الأناشيد المكتبية”، 1926

أديب تونسي، ولد في مدينة القيروان (وسط تونس)، وتلقى علومه، كما مارس تجارته في تونس (العاصمة)، وفي مدينة توزر (الجنوب الغربي من تونس)، لتكون نهايته حيث كانت
بدايته.
ختم القرآن الكريم بتونس العاصمة، وكان يحضر حلقات الدروس التي كان ينظمها الشيخ المصلح محمد النخلي، كما تأثر بأفكار الشيخ محمد عبده.
تكوينه الثقافي – في جملته – ذاتي اعتمد فيه على رغبته في العلم، أما التجارة فظلت عمله ومصدر رزقه.
كان يجمع أدباء القيروان حوله، فكوّن نادياً أدبياً أسماه «الخورنق».

مؤلفاته:

  • «الهيفاء وسراج الليل»، رواية نشرت في مجلة خير الدين (1903) ونشرتها مجلة «قصص» التونسية (1968) وأعادت طبعها الدار العربية للكتاب – تونس، ليبيا (1978)، وله: دليل القيروان، والنثر البديع في الصلاة على الشفيع: مطبوعان، ورسائل نثرية أسماها رسائل الحياة: مخطوطان، وله تقييدات أعدها في شكل دفاتر أسماها «سفينة نوح».
  • ديوان «منجم التبر في النثر والشعر» – مطبعة السعادة بمصر 1906 ، وديوان «زفرات الضمير» (شعر ونثر) طبع بالمطبعة التونسية 1911 ، وكتاب «فجائع اليتامى والبائسين» – به شذرات من شعره ونثره – المطبعة التونسية 1917 – أعادت الدار التونسية للنشر طبعه، و«الأناشيد المكتبية للشبيبة التونسية» – مطبعة النهضة، تونس 1926 ، و«ديوان صالح سويسي القيرواني» – الدار التونسية للنشر (ط1) تونس 1977 ، وله ديوان مفقود أسماه: «سلامة الانسجام وتكوين الوجد والغرام»، وله تشطير رباعيات الخيام.