تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشيح للدورة الخامسة.

يوسف جابر المحسن

الإسم الكامل: يوسف جابر المحسن

المعلومات الشخصية:

الاسم الكامل: يوسف جابر سلمان جازع المحسناوي
مكان الولادة وتاريخها: العراق ـ المثنى ـ السماوة 1970
الجنسية: عراقية

السيرة الحياتية:

روائيٌ وكاتب للسيناريو وإعلامي يصر دائما على إنه مازال وسيبقى مجرِباً ، تنقّل بين الرواية والشعر وضفاف القصة ليستقر هنيهات عند فن السيناريو قبل ان تعود به امواج ليله إلى شواطئ الرواية من جديد ، ذات إبداعية قلقة جامحة كما يقول اصدقاؤه . ـ عضو اتحاد الادباء العراقيين منذ العام 1992 ـ عضو نقابة الصحفيين العراقيين. ـ عضو في نقابة الفنانين العراقيين . ـ عضو الاتحاد العالمي للصحافة . ـ عضو لجنة الحكم لثلاث دورات من مهرجان السماوة السينمائي الدولي للأفلام القصيرة (الأولى 2013والثانية 2014 والثالثة 2015 ). ـ عضو لجنة النقد في الدورة الرابعة لمهرجان السماوة السينمائي الدولي للأفلام القصيرة 2016. ـ عضو لجنة الحكم في مهرجان سينما المبايل 2016 . ـ حصل على لقب \”سفير النوايا الحسنة \” من حاكم ولاية اركنساس ومجلس النواب في الولاية 2009 ـ محاضر دائم وناشط في شؤون الإعلام وحريته ـ اسس إلى جانب زملائه صحيفة السماوة وعمل سكرتيرا لتحريرها . ـ يعمل حالياً معداً ومقدماً للبرامج في إذاعة السماوة. ـ عمل مراسلاً لصحيفة اساهي اليابانيّة ووكالة آسيا بريس اليابانيّة ايضاً ويوميوري في الأعوام 2004 ، 2005 ، 2006 . وقبلها في مجلة لونا للأطفال في العاصمة الاردنيّة عمّان 1995 وجريدة حوادث الساعة الاردنيّة 1995ومن ثم صحيفة الوركاء السماويّة عام 2000 ـ2003 . ـ شارك في دورات تدريبيّة إعلاميّة وورشات عمل صحفيّة في سبع ولايات امريكيّة في عام 2009 وفي دبي 2007 . ـ متزوج وعنده ولد وثلاث بنات

النتاج الروائي:

رواية غير مطبوعة اسمها بنات نعش عام 2013 رواية غير مطبوعة اسمها النسّاي

النتاجات الأخرى:

ـ صدرت له في العام 1998 مجموعته الشعرية الآولى \” مآرب أخرى \” عن دار المنصور في بغداد وهي بالمشاركة مع رفيق دربه الشاعر حسن حلاوة . ـ صدر له عن دار تموز في دمشق 2015 كتاب سيناريو اسمه لصوص العرب وهو سيناريو تاريخي يلتقط جوانب من حياة اشهر اللصوص في التاريخ العربي . ـ كتب السيناريو لما يقرب من 12 فيلما وثائقيا وبرنامجا تسجيليا لصالح القنوات التلفازية ـ اخرج وكتب افلاماً تسجيليّة وقصيرة من بينها صقور البيت الصحراوي . ـ كتب العشرات من (السبوتات ) التلفزيونية لصالح منظمات المجتمع المدني الناشطة في مجال حقوق الانسان والمرأة والطفل والعدالة الاجتماعية . ـ انجز مجموعة قصصيّة جاهزة للطبع .

 

نقد ودراسات عن الروائي:

مانُشر في الصحف العراقيّة من تقديمات لقصص او سيناريوهات قامت بنشرها .

 

معلومات أخرى (جوائز، ندوات، استضافات.. إلخ):

ـ حصل على الجائزة التقديرية في مضمار القصة القصيرة لمسابقة عزيز السيد جاسم التي تنظمها صحيفة الزمان . ـ احتفى به اتحاد الادباء والكتاب العراقيين في موسم 2015 من خلال استضافته على قاعة الجواهري في بغداد للحديث عن تجربته الابداعيّة وقراءة عدد من قصصه . ـ كتب العديد من المسرحيات للمهرجانات الطلابية والشبابيّة .