تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

واسيني الأعرج: القراءة تشكل العتبة الأولى للإبداع

واسيني الأعرج: القراءة تشكل العتبة الأولى للإبداع

اعتبر الكاتب الجزائري واسيني الأعرج أن القراءة تشكل العتبة الأولى للإبداع والكتابة لدى الأجيال اللاحقة، حتى ولو كانت في البداية من باب التقليد.

وأوضح الكاتب الجزائري في ندوة أقيمت على هامش معرض الكتاب بتونسأن القارئ في بداياته يقرأ كتبا كثيرة لكتاب متعددين، لكنه مع تقدم خبرته القرائية يجد نفسه ميالا لأسلوب كاتب معين استطاع أن يعبر عن شخصيته أو أحاسيسه، مضيفا أنه يمكن أن يذهب بحد الكتابة إلى تقليد كاتبه المفضل، إلى أن يجد طريقه.

وأكد أنه لا يتفق مع الرأي الغالب حول العزوف عن القراءة بشكل عام، معتبرا أن الأمر يتعلق في السنوات الأخيرة بانحراف القراءة نحو مسلك آخر أكثر نظاما من المسلك الفوضوي، حيث يبدأ القارئ بحصر توجهه نحو مواضيع معينة تجيب عن تساؤلاته ورغباته.

وتابع الأعرج، أن القراءة أصبحت متخصصة ودقيقة أكثر، ومتطلباتها كثيرة أيضا، لافتا الانتباه بأن القارئ أصبح يتعامل معها بذكاء أكبر نظرا لتعدد المصادر وإمكانيات الاطلاع، خصوصا وسائل التكنولوجيا الحديثة، وبالتالي يشرط على الكاتب جزءا من هذه القيم.

وسجل الروائي، أنه رغم ما يقال حول مجتمعاتنا بأنها لا تربي على ثقافة القراءة إلا أنها استطاعت إنجاب أهم الكتاب العرب، ضاربا المثل بالإقبال الكبير على المعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء، باعتباره وجهة ثقافية وأدبية للمغرب والعالم العربي.

ويعد الأعرج (65 سنة)، الذي يشغل حاليا منصب أستاذ بجامعتي الجزائر والسوربون بباريس، من أهم الأقلام الروائية في البلدان العربية، إذ ترجمت رواياته للعديد من اللغات مثل “كتاب الأمير: مسالك أبواب الحديد” (2004) التي حصل من خلالها على جائزة المكتبيين الكبرى في 2006 و”أصابع لوليتا” (2012) آخر أعماله. كما حاز الروائي، الذي يكتب باللغتين العربية والفرنسية، جائزة الشيخ زايد للآداب في 2007 واختيرت روايته “حارسة الظلال” في 1997 ضمن أفضل خمس روايات صدرت في فرنسا.

المصدر: صحيفة الصباح التونسية


أضف تعليق