تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

“نساء في الجحيم” للجزائرية عائشة بنور في طبعة ثانية بالقاهرة

“نساء في الجحيم” للجزائرية عائشة بنور في طبعة ثانية بالقاهرة

تصدر في مصر عن دار النخبة للنشر والتوزيع رواية “نساء في الجحيم” للروائية الجزائرية عائشة بنور في طبعة ثانية، وستكون الرواية موجودة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 48.

الرواية صدرت في طبعة أولى عن منشورات الحضارة 2016، وتفتح رواية “نساء في الجحيم” جراح الماضي عن حرب الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي وتسترجعها كذاكرة مثقلة بهموم الحرب ومخلفاتها، ثم تسقط ذلك الواقع المر على الواقع الفلسطيني حاليا ليكون صورة ودلالة كبيرة على مبلغ الشقاء والبؤس الذي وصل إليه الوضع في فلسطين وما تعانيه المرأة الفلسطينية خاصة، وما يعانيه أهلها من قساوة ظروف الحياة وقساوة الاحتلال الإسرائيلي.

يأتي ذلك من خلال سرد ذكريات مجموعة من الفلسطينيات ومنهن الأسيرات وأطفالهن في السجون. الرواية تختزل واقع المرأة الفلسطينية ومسيرتها النضالية عبر التاريخ وتشبثها بالأرض رغم التهجير والقمع وتصل الأحداث إلى ذروتها في تصوير أزمة الإنسان المعاصر والتي يعيشها بين الأنا والآخر والصراع النفسي الداخلي الذي يتخبط فيه، صراع الأنا مع الذات ومع الآخر وما ينجر عنهما من تناقضات على مستوى الفكر والهوية والمصير.

الجدير بالذكر أن الروائية عائشة بنور من مواليد 1970 بلدية المعمورة ولاية سعيدة (الجزائر)، درست بجامعة الجزائر، بوزريعة (علم النفس)، مصححة لغوية بدار الحضارة للنشر والتأليف والتوزيع.

تكتب القصة القصيرة والرواية وقصص الأطفال والدراسات النقدية منــذ نهاية الثمانينات من القرن الماضي، تمارس الكتابة الصحفية في العديد من الجرائـد والمجلات الوطنية والعربية وأسهمت بمقالات ودراسات حول قضايا المرأة والطفل.

المصدر: موقع ليبيا المستقبل


أضف تعليق