تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

ندوة لمناقشة ملامح السرد اللبناني بمكتبة الإسكندرية

ندوة لمناقشة ملامح السرد اللبناني بمكتبة الإسكندرية

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية يوم الثلاثاء المقبل ندوة لمناقشة “ملامح السرد الروائي في لبنان في العقد الأول من القرن الحادى والعشرين” يحاضر فيها الناقد والأكاديمي اللبناني الدكتور عبد المجيد زراقط. ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

وقال عتيبة إن هذا اللقاء هو أولى حلقات النقاش في المشروع الذى أطلقه مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، تحت عنوان (ملامح السرد العربي في القرن الحادى والعشرين)، وقد تم الاتفاق مع عدد من النقاد من بلدان عربية مختلفة لإعداد دراسات، تحدد أهم ملامح السرد في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين في بلادهم، حيث سيتم تنظيم لقاءات بمكتبة الإسكندرية لكل باحث لشرح الدراسة الخاصة به سواء بحضوره شخصيًا أو بواسطة الفيديو كونفرانس في حال تعذر حضوره. وأشار عتيبة إلى أنه بنهاية المشروع سيكون بين أيدينا كتاب يضم هذه الدراسات التي ستبين أهم ملامح السرد العربي، والمشترك والمختلف في هذه الملامح بين البلدان العربية المختلفة، ومن ثم ينطلق المشروع بعد ذلك ليقدم في مرحلته الثانية ملامح السرد العربي في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين.

سوف يتناول الدكتور عبد المجيد زراقط في دراسته ملامح السرد الرِّوائي في لبنان في العقد الأوَّل من القرن الواحد والعشرين حيث تبحث هذه الدراسة في” ملامح السرد الروائي في لبنان، في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين.لوحظ ، بداية ، غزارة الانتاج الروائي ، ما اقتضى اعتماد تقنيتي التصنيف والنمذجة، وقبل البدء بتبيُّن الملامح السردية ، يتم تحديد مفهوم الملمح السردي بأنه الميزة الأساس في السرد “اللامعة” التي يلتقطها ” اللمح” وهذا مايتم تبيُّنه في انتاج اثنين وعشرين روائية، وكان واضحا أن عدد الروائيات يزيد على عدد الروائيين وسوف يتم تبين الملامح على مستويي البنية والقضية التي تمثلها وترى اليها. وانتهى البحث الى تبيُّن ستة عشر شكلا من أشكال البنى المتنوعة تمثلت فيها قضايا كثيرة ، منها :القرية اللبنانية والحرب اللبنانية والعدوان الاسرائيلي ومقاومته والقضية الفلسطينية والواقع المجتمعي وبؤسه والفقد والعجز عن تعويضه والخطاب النسوي المتنوع والفساد وهذا يفيد أن هذا الإنتاج كان ثريا على مختلف المستويات: البني والقضايا والرؤى إليها.

المصدر: صحيفة الأهرام


أضف تعليق