تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

ندوة لإسماعيل فهد إسماعيل في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

ندوة لإسماعيل فهد إسماعيل في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

شارك الروائي الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل في جلسة “حديث الإثنين” التي أقامها مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي ضمن أنشطته الثقافية، وتحدث خلالها عن “الكتابة بصفتها نمط حياة”.

واجتمع الحضور في الجلسة التي أدارتها الروائية الكويتية بثينة العيسى للاستماع لحديث إسماعيل الذي اعتبر منذ خطواته الأولى روائيا لا يهاب التجربة في الجملة أو الحوار أو اللغة أو البناء ويكتب كل عمل مغامرا بقارئ أحبه في تجربة سابقة من أجل قارئ سيحبه في تجربته الجديدة.

وقال إسماعيل في “حديث الإثنين” أنه يعتبر نفسه مواطنا “كونيا” فقد عاش في العراق وفي الكويت وفي الفلبين متجاوزا حدود الجغرافيا والوثائق الرسمية والتصنيفات وغرس جذور رواياته في مصر ولبنان وفلسطين والعراق والكويت.

وأضاف أنه كان مشاكسا للمكان والزمان وفارضا لنفسه هوية إنسانية شاملة، مؤكدا أنه كلما أراد الكتابة عن مكان ما حاول الابتعاد عنه ليخلق لنفسه ذهنا صافيا محايدا وحاجزا شفافا يمكنه من اختبار مشاعره الحقيقية تجاه الوطن الذي يكتبه.

وتطرق إسماعيل في حديثه إلى الاشكاليات التي تواجه الكاتب قبل وخلال وبعد الكتابة من نقد الجمهور أو فهمهم للرواية بحسب منظورهم وأهوائهم الخاصة والتي قد يقصد الكاتب عكسها تماما أو عدم تقبل قارئ ما لتناول الكاتب لقضية تخصه مشيرا الى رفض بعض القراء أن يكتب عملا روائيا عن ناجي العلي وشخصيته الكاريكاتيرية “حنظلة”.

ويعد الروائي إسماعيل فهد إسماعيل رائدا ومؤسسا لفن الرواية في الكويت، وحاز على عدة جوائز ثقافية مرموقة منها جائزتي الدولة التشجيعية والتقديرية وجائزة سلطان العويس.

ومن أبرز أعماله “السبيليات” و”كانت السماء زرقاء” و”في حضرة العنقاء والخل الوفي” و”على عهدة حنظلة”.

المصدر: وكالة الأنباء الكويتية


أضف تعليق