تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

ندوة ثقافية في طرابلس بعنوان «أصوات من الرواية اللبنانية»

ندوة ثقافية في طرابلس بعنوان «أصوات من الرواية اللبنانية»

نظّم “مركز الصفدي الثقافي” ونادي “ليونز طرابلس فكتور” ندوة ثقافية بعنوان “أصوات من الرواية اللبنانية”، بمشاركة الكاتب حسن داوود، والصحافي والروائي محمد أبي سمرا، والأديب الشاعر الأستاذ رشيد الضعيف.

وخلال كلمتها الافتتاحية أكدت رئيسة نادي “ليونز طرابلس فكتور” سهى أدهمي منسى أن “أحد أهداف النادي إعادة الألق الثقافي لمدينة طرابلس وذلك من خلال الحرص على تقديم نشاطات غنية وفريدة من نوعها”، اعتبر توما ان “الرواية اللبنانيّة ما زالت، على الرغم من حداثتها، على مداخل أرض الميعاد”، مشيرة إلى أن ” كل رِواية هي مشروع صياغة وطن جديد” متسائلاً “هل استفادت الرِّواية اللبنانيَة من الحروب التي جرت بداعي التغييرِ؟ وختمت معتبراً أن “الإبحار في شؤون الرِّواية اللبنانية وشجونها لا تستقيم خرائطه إلاَّ حين يلتفت إليها من كتب في الرواية اللبنانيَّة، ومن قال فيها سردًا أَو حاول أَن يحفر حفرة للقارئ ليقوم منها ناهضًا”.

من جانبه وصف نائب رئيس المجلس الدستوري طارق زيادة “زماننا بزمن الرواية في ظل التطور الذي أحرزه الروائيون في أساليب الكتابة والتعبير والموضوعات التي يتناولونها”، مشيراً إلى “تزايد الإقبال على قراءة الرواية التي أصبحت مصدر معرفة اجتماعية ونفسية وتاريخية”. وأكد أن “الفارق الذي أحدثته الرواية في عالمنا العربي يكمن في الانتقال من الثقافة الشفهية الخطابية الى الثقافة المقروءة ذات الخصوصية الي تضع القارئ أمام نص يستفيد منه”.

المصدر: صحيفة البيان اللبنانية

 


أضف تعليق