تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

مهرجان الفيلم العربي يبدأ دورته الرابعة بفيلم “مي في الصيف”

مهرجان الفيلم العربي يبدأ دورته الرابعة بفيلم “مي في الصيف”

تنطلق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم العربي في مقر الهيئة الملكية الاردنية للافلام بجبل عمان.
وتستهل عروض الدورة التي سترعى ننطلاقتها وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ وتنظم بالتعاون بين الهيئة وعدد من السفارات العربية، بالفيلم الروائي الاردني الطويل (مي في الصيف) لمخرجته شيرين دعيبس، الذي صورت مشاهده في كل من الاردن وكندا، أما أحداثه فتدور في إطار درامي كوميدي، حول اسرار وأكاذيب تكشف في محيط عائلي، وفق تصريحات إعلامية للمخرجة دعيبس.
كما يناقش الفيلم، الاصطدام الثقافي والتقاليد القديمة والحديثة مع تقاليد الغرب لثلاث شقيقات عربيات، ترعرعن في اميركا وعيشهن مع أمهن التي انفصلت عن والدهن.
وتعود بطلة الفيلم «مي بيرنان» لعمان ويلتم شملها بعائلتها من جديد بدءًا من والدتها نادين. وتواجه البطلة مي مشكلة خلال تنظيم حفل زفافها تتعلق بموقف والدتها من زواجها من خطيبها المسلم، واعتراضها على الزواج «المختلط» وتحكم عليه بأنه زواج «محكوم بالفشل»، وتقرر مقاطعته وسط المشاكل بينها وبين خطيبها، وانشغالها بإثبات خطأ وجهة نظر والدتها. وفي الوقت نفسه تقترح شقيقتاها العمل على ايجاد زوج لوالدتهن، وخلال هذا المخطط وتنفيذه تراود مي الشكوك بوجود شخص مميز في حياة والدتها، وحين تقرر الشقيقات الثلاث التصالح مع والدهن البعيد، تجد مي ان زوجته الجديدة تشك بارتباطه بعلاقة مع أخرى. ومع اقتراب موعد الزفاف وبنهاية المطاف يتوجب عليها مواجهة الواقع فيما خسرته لتكتشف وتدرك معنى حرية المضي قدمًا.
دعيبس نفسها، كانت ولدت في أمريكا قبل سبعة وثلاثين عاما، وترعرعت في أوهايو والأردن، وسبق وأن قدمت فيلمها الروائي الطويل الاول «اميركا» بطولة نسرين فاعور عام 2009 ونال عددًا من الجوائز الدولية، والذي نال جائزة النقاد الدولية «فيررسكي» في مهرجان كان الدولي في العام 2009، وجائزة من مهرجان القاهرة الدولية واخرى من مهرجان صندانس السينمائي، كما قدمت الفيلم القصير «Make a Wish» في العام 2009 وفيلمًا قصيرًا آخر في العام 2004 هو «Memoirs of an Evil Stepmother» وفيلم «Little Black Boot» في العام 2004، إلى جانب مشاركتها في العديد من الأعمال التلفزيونية أيضًا. كما انتهت منذ اشهر من تصوير دورها في الفيلم الروائي «3 اخوات» للمخرجة سهى عراف، ومن بطولة نسرين فاعور وعلا طبري وماريا زريق ونيكولاس يعقوب وغيرهم.
وفي يوم الثاني يعرض المهرجان الفيلم التونسي (باسترادو) للمخرج نجيب بلقاضي وذلك بحضور ممثلة الفيلم لبنى نعمان.
ومن ضمن الافلام المشاركة، الفيلم الجزائري الطويل (مصطفى بولعيد) وهو من الانتاج الجزائري الضخم الذي يتناول حقبة من مراحل التحرر الجزائري، حيث تستضيف الهيئة مخرج العمل احمد راشدي، وهو من رواد العمل السينمائي في الجزائر والمنطقة العربية عموما، وصاحب العديد من الافلام التي شكلت بصمة على خريطة الابداع في السينما العربية الجديدة. ويشارك الفيلم الروائي السوري (مريم) للمخرج باسل الخطيب، والفيلم المغربي (هم الكلاب) للمخرج هشام العسري، ويحضر العرض ممثل الفيلم عماد فجاج، إضافة إلى الفيلم اللبناني (وينن) بصحبة منتج العمل سام لحود. وتختتم العروض بالفيلم المصري (فرش وغطا) لاحمد عبدالله.


أضف تعليق