تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

“منصب شاغر”.. المجتمع تحت عدسة جي كي رولينغ

“منصب شاغر”.. المجتمع تحت عدسة جي كي رولينغ

أصدرت الكاتبة البريطانية جي كي رولينغ رواية جديدة بعنوان “منصب شاغر” سلسلة من الحكايات التي تدور في فلك الذات والآخر، حيث العلاقات المتوترة بين الناس، وداخل الأسرة الواحدة.
وتلتقط صاحبة سلسلة “هاري بوتر” في روايتها شبكة من التناقضات السلوكية والاجتماعية التي تنعكس بدورها على جيل الأطفال الذي يجد نفسه بين القيل والقال، رغم ما يتم تكراره من مقولات الحرص على الآخر وعدم إيذائه معنويا أو ماديا، لكن الاغتياب المتفاقم يكون نوعا من الاغتيال المعنوي على هامش الموت الطبيعي.
وتمهد رولينغ لكل فصل من روايتها -نشرتها دار نوفل بترجمة دانيال صالح- بمقطع صغير من كتاب «إدارة المجالس المحلية»، ويكون التمهيد الأول فاتحة لولوج دوائر من الاحتمالات الناشئة جراء حالة وفاة أحدهم، إذ يعتبر منصب ما شاغرا بشكل ظرفي حين يتغاضى أحد أعضاء المجلس البلدي عن إعلان قبوله المنصب ضمن المهل المحددة، أو عند تلقي رسالة استقالته، أو يوم وفاته.
وتبدو رولينغ متأثرة بالكتابة السينمائية، فتراها تكثر من الوصف، سواء وصف الشخصيات أو وصف الأماكن أو وصف الحالات والمواقف المختلفة الكثيرة التي تحضر في عدة سياقات، إضافة إلى اعتمادها على الحوارات كتقنية رئيسة من تقنيات الكتابة الروائية، وكأنها بذلك تهيئ الرواية للإنتاج السينمائي، أو تكتب سيناريو فيلم لاحق مقتبس منها، ولا سيما أنها خبيرة في هذا المجال ولها تجارب ناجحة في “هاري بوتر”.
يذكر أن «منصب شاغر» هي رواية رولينغ الأولى الموجهة للكبار بعد نشرها سلسلة روايات «هاري بوتر» التي تحولت إلى سلسلة أفلام سينمائية حظيت بكثير من المتابعة والجماهيرية والنجاح.


أضف تعليق