تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

منتدى الرواد الكبار يستضيف حفل توقيع «الوزر المالح»

منتدى الرواد الكبار يستضيف حفل توقيع «الوزر المالح»

نظم منتدى الرواد الكبار حفل توقيع رواية “الوزر المالح” الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عمان، للكاتب مجدي دعيبس وهو أول عمل أدبي للكاتب، شارك فيه كل من د. سليمان الازرعي، والشاعر مهدي نصير.

الحفل الذي أدارته المستشارة الثقافية للمنتدى القاصة سحر ملص، وحضرته رئيسة المنتدى هيفاء البشير، التي أشارت إلى أن هذا الحفل هو خاتمة البرنامج الثقافي لهذا العام، حيث ارتأينا أن يكون الختام مع ميلاد رواية جديدة “الوزر المالح”، لدعيبس، لافتة إلى أن تطور الحياة، واشتباك عناصرها والصراع فيها يجعل منها ساحة واسعة للأحداث ويجعل الروح المبدعة تتلقف منها قصصا وحكايا لتنسج حروفها.

ورأت البشير أن هناك بعض التفاصيل التي تتجدد باستمرار مثل الحب وحكاياه الخالدة الجميلة وكذلك الحرب التي تطحن في رحاها نفوساً كثيرة بريئة، وتترك آثاراً في أعماق الإنسان لا تُمحى، فكيف إذاً جدلت حكايا الحب والحرب في نسيج روائي متماسك. فهي تجمع بين شخصيات مختلفة مثل اللنبي والمختار، وسليم ومريم وغيرهم.

د. سليمان الازرعي رأى أن الرواية  من الأعمال التي توثق للتاريخ الاجتماعي والموروث الثقافي، حيث أن المكان يتوزع بين شرق الأردن وفلسطين والجزيرة العربية والبلاد السورية دمشق حمص وحلب وأدلب ووصولا إلى الأناضول في البلاد التركية وغيرها من بلاد العالم ودوله التي كانت تتأهب لتقاسم ارث الرجل المريض.

وأشار الأزرعي إلى أن مركز الأحداث في هذه الرواية يبدأ من بلدة أو قرية “الحصن”، عند سفوح جبال عجلون وينتهي في الأناضول. ترد الحصن مرتين في الرواية، ومرة واحدة المركز لا يبدو منه سوى التسمية الصريحة وبعض المعالم الأخرى كالتل والبركة الرومانية، متسائلا “هل هذه فقط هي الحصن بالطبع لا ولكن الغنى الروائي يتكامل من خلال التاريخ الاجتماعي والإشارات الزمانية الأخرى التي تتمحور حوالي العام 1918 وهو تاريخ هزيمة القوات العثمانية وفرارها من مواجهة القوات البريطانية، ومن قبل مواجهة قوات الثورة العربية الكبرى القادمة من الجنوب.

المصدر: صحيفة الغد الأردني


أضف تعليق