تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

مكتبة على شاطئ الجديدة تحتفي بالرواية المغربية

مكتبة على شاطئ الجديدة تحتفي بالرواية المغربية

جرت رياح الثقافة بما تشتهيه سفينة القراءة المحملة بمجموعة من الكتب والمراجع والقصص، معلنة بذلك رسوّ “المكتبة الشاطئية” بساحل مدينة الجديدة، من أجل تقديم خدماتها الثقافية وأنشطتها المتنوعة طيلة الأسابيع الثلاثة القادمة، بهدف تقريب الكتاب من المصطافين، وتنظيم أنشطة موازية أخرى لترويج الإبداع الأدبي والفكري الوطني والمحلي.

وشهدت المكتبة الشاطئية، حضور مجموعة من المثقفين والأدباء والروائيين والمفكرين، تحت شعار “جائزة المغرب للكتاب: خمسون سنة من تتويج الرواية المغربية”.

وغير بعيد عن سفينة القراءة، وتحديدا بساحة نور القمر، أقيم معرض صيفي يضم إصدارات مختلفة تخصّ كُتاب مدينة الجديدة والنواحي، إلى جانب معرض “بورتريهات” للروّاد الذين حازوا جائزة المغرب للكتاب، في مجال الرواية، من إنجاز الفنان التشكيلي محمد السالمي، احتفاء بمرور خمسين سنة على إنشاء تلك الجائزة.

وحرص منظمو التظاهرة الثقافية على افتتاح اليوم الأول بتنظيم لقاء تكريمي للأديبة المغربية خناتة بنونة، بصفتها أول امرأة تتوج بجائزة المغرب للكتاب، وأول امرأة مغربية تكتب الرواية، بحضور مجموعة من الأدباء والنقاد وضيوف الدورة الخامسة للمكتبة الشاطئية بالجديدة.

وأعلن القائمون على تنظيم المكتبة الشاطئية عن مجموعة من الأنشطة، من ضمنها تنظيم لقاء مفتوح مع الناقد سعيد يقطين، رئيس لجنة تحكيم جائزة المغرب للكتاب لموسم 2017 صنف الرواية، حول موضوع “الرواية المغربية: النشأة والتطور”، ولقاءات توقيع جديد مجموعة من كتاب الرواية المغربية المكتوبة باللغة الفرنسية.

 


أضف تعليق