تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

مختبر السرديات الأردني يعاين رواية «زنابق الحب والموت» لثمين شقوري

مختبر السرديات الأردني يعاين رواية «زنابق الحب والموت» لثمين شقوري

عاين برنامج «ما قبل النشر» أحد برامج مختبر السرديات الأردني، المخطوطة الروائية «زنابق الحب والموت» لمؤلفها الدكتور ثمين شقوري والتي اتخذت الإرهاب والأزمات الاجتماعية موضوعة لها وذلك في نادي الأردن حيث تقام نشاطات المختبر.

وقدم أعضاء البرنامج تقاريرهم حول الرواية متضمنة جملة من الملاحظات والتوصيات من جهة النقد والتحرير الأدبي والتحرير اللغوي ومن جهة القراء وكتاب السرد الذين انضموا لهذا البرنامج، ثم دار حوار موسع حول المخطوطة.

رئيس مختبر السرديات الأردني القاص والمسرحي مفلح العدوان قال إن برنامج «ما قبل النشر»، هو تجربة أولى على مستوى البرامج المحلية والعربية بالنسبة للهيئات الثقافة، حيث يعمل على مراجعة دائمة للمخطوطات. حيث نستعين بمجموعة من القراء والنقاد والمؤلفين، وهناك تركيز على طلبة الماجستير والدكتوراة للمعاينة العملية والموضوعية بالنسبة للمخطوطات.

وأوضح «العدوان» أن التركيز على طلبة الماجستير والدكتوراه، يعود لامتلاكهم أدوات البحث والتقييم العلمي في المادة الإبداعية، وفي الجانب الأخرى هناك مجموعة من القراء المكرسين، من مجموعات القراءة التي تنتشر في عمان بشكل واسع حيث يصل عدد هذه المجموعات إلى زهاء «20» مجموعة تقوم بالقراء والمناقشة الأدب المحلي والعالمي، ويوجد ضمن هذه المجموعة روائيين ونقاد من الأردن.

وأشار العدوان إلى أن حجم المخطوطات الكبير لذا نحتاج إلى الكثير من الجهد والقراء والتقييم، لذلك نعول على أن يكون لدينا في المستقبل مجموعة من الخبراء الداعمين لهذا البرنامج الإبداعي، مبينا أن هذه هي التجربة الثانية لمناقشة المخطوطات في برنامج ما قبل النشر، حيث تم مناقشة مخطوطة للروائية تغريد شاور بعنوان «أبيض مكتمل».

وحول النتائج المنتظرة من فكرة معاينة المخطوطات السردية رأى مشرف البرنامج الروائي جلال برجس، هو أن يتلقى صاحب المخطوطة رؤى من أكثر من بعد وبالتالي يتسنى له إعادة الاشتغال على روايته قبل النشر والدفع بها إلى القراء.

وهذا يرسخ القناعة لدى الكاتب، وفق برجس، بأن هنالك مستويات من المراجعة خارج مهمات الكاتب الذي راجعها من قبل من زاويته الخاصة.

وأشار برجس إلى أن البرنامج ما يزال هذا الذي يقوم عليه مختبر السرديات الأردني يستقبل المخطوطات السردية من رواية ومجموعات قصصية ومسرح، سعيا حسب مشرف البرنامج إلى الوصول بالمخطوطات السردية إلى أفضل حال قبل النشر.

يتألف برنامج «ما قبل النشر»، من الروائي جلال برجس، الكاتب موسى أبو رياش، حليمة الدرباشي، إبراهيم الجبالي، سمر الزعبي، كارين مقدادي.

ويذكر أن برنامج ما قبل النشر يعاين مخطوطين سرديين كل شهر عبر مجموعتين تنوعت تخصصاتهما بين الكاتبة والنقد والتحرير الأدبي واللغوي والقراءة.

المصدر: الغد الأردنية


أضف تعليق