تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

كتاب – “تبادل الهزء بين رجل وماضيه” لمحمود ياسين

كتاب – “تبادل الهزء بين رجل وماضيه” لمحمود ياسين

يغربل الكاتب اليمني محمود ياسين تداعياته الذهنية في روايته “تبادل الهزء بين رجل وماضيه” لتجنب فخ التنظير والابتعاد عن السخرية التي تفرضها الوصايا الادبية لأصحاب الاسماء الكبيرة حين يتم اسقاطها على واقع محلي بدائي. فمأزق الكتابة الموجهة إلى القارئ اليمني يتأطر في المراوحة العقيمة بين هاجس المثاقفة وعنف الإرث القبلي.
ويمثل بطل الرواية العزي، الصحافي اليمني المثقف، نموذجاً جيداً لتشظي الهوية، ومعبراً ملائماً لتقصي عنف التواصل الذهني بين المتناقضات المتضخمة بنشوة القات. تالياً، يؤمّن قدرا كافيا من الهزء الذي يغلف حياته بالضبابية الموحية بالغواية، المتلائمة مع شخصية اللامنتمي المحلي، التي يتلبسها العزي في العاصمة صنعاء. ويضمن تفخيخ فرص الملذات، والتشتت بين الشبق البدوي والالتزام تجاه المعنى الاخلاقي، مما يفرخ علاقة ملتبسة بالنساء السيئات السمعة، تنجز تواصلا محترما معهن على حساب الحرمان الجنسي. هذا من شأنه أن يعمق الاحساس بالخذلان والخيبات المتتابعة، التي تتحول الى ضغينة تطال المستخفين بالاحترام، وتتكلل لاحقا برثاء الجهد الإنساني العبثي اللاهث وراء مصالحة مستحيلة مع العالم الهجين في صنعاء، المتقوقع ضمن مستوى يقتضي تقدما نسبيا معادلا لأزمة وجودية غائبة، عادة ما تكون أساس المحاججات الفلسفية.
كما ينعى ياسين انحسار الصحافة الثقافية التي دأبت على تقديم اختصارات مدهشة، تساند مدمني التجليات الوجودية التجاوزية، حيث تصبح الحياة المنفعلة ممكنة ومتداولة على الصفحات الأدبية، وفي وسعها احداث التقارب المغوي بين الانسان وذاته المتناقضة بحالة الاستعلاء الواقعي إزاء ادعاء معرفة اعماق الانسان التي احتفى بها العالم سابقا. تحولُ العالم الى الخبرة يقضي على البراءة والشغف، لتتسع قائمة الاعمال التي تقتفي اثر الملموس المنتشي بالتذوق وليس بالرؤيوية والالهام. أما العزي فيقلقه تمجيده أثناء الأمسية القصصية لفوضى حياة الفن وجاذبيتها، المتعارض مع قراره الافلات من فوضى حياته الذهنية، والبحث عن دنيا ملموسة في القرية، مبرراً فعلته بالحاجة لفعل ملموس ضد الكتب وضد الامكنة المذلة. من هنا يجسد افتعال عراك مع المؤجر بداية موفقة للبدائية التي يزمع أن يحياها، بينما يتخذ حرقه مقر الصحيفة مكانه كتمرد على اذلال طالما افتقر إلى الذكورية الواضحة.


أضف تعليق