تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

قريبا.. صدور رواية «ملك الهند» للكاتب اللبناني جبور الدويهي

قريبا.. صدور رواية «ملك الهند» للكاتب اللبناني جبور الدويهي

تصدر خلال شهر فبراير الجاري، الرواية الجديدة للكاتب اللبناني “جبور الدويهي”، تحت عنوان “ملك الهند”، عن دار الساقي بالعاصمة اللبنانية “بيروت”.

وقال جبور الدويهي: استغرقت كتابتي للرواية سنتين، وتدور أحداثها داخل لبنان وخارجه، وهي تتناول لغز جريمة وقعت في إحدى البلدات، وتتوزع الأحداث إثر الضحية لتغور في أحوال عائلية وطائفية واغترابية وغيرها.

وقالت الساقي في تقديمها الرواية إنها تدور في ظروف غامضة، عندما يُعثر على زكريا مبارك مقتولا عند حدود قريته، تل صفرا، بعد أيام على عودته من غربة طويلة بين أوروبا وأمريكا وأفريقيا، لقد اختار العودة محتفظًا بلوحة “عازف الكمان الأزرق” لمارك شاغال، التي أهدتها له صديقته الباريسية.

وتدور الشبهات حول أبناء العمومة الذين ربّما قتلوه طمعًا في كنز توارثت العائلة أنّ الجدّة قد أخفته تحت المنزل الذي شيّدته لدى عودتها من أمريكا، وبأسلوب مشوّق تتواصل في الرواية الكشف عن تفاصيل قصّة مقتل زكريا عند تقاطع خطر اختلطت فيه خرافات الذهب وحروب الأشقاء مع حبّ النساء الفرنسيات ووعد الثروة الزائف وعداوات طائفية تظهر وتختفي منذ قرن ونصف.

يذكر أن “جبور الدويهي”، من مواليد زجرتا، في شمال لبنان، عام 1949م، استكمل دراسته الابتدائية والثانوية في مدينة طرابلس اللبنانية، ثم حصل على الإجازة في الأدب الفرنسي من كلية التربية في بيروت، وعلى الدكتوراه في الأدب المقارن من جامعة باريس الثالثة (السوربون الجديدة)، يعمل أستاذا للأدب الفرنسي في الجامعة اللبنانية، قام بترجمة عدة مؤلفات أدبية وعامة من الفرنسية إلى العربية.

صدر له عن دار الساقي، روايات “حيّ الأميركان” (جائزة سعيد عقل 2015)، “شريد المنازل” (جائزة “الأدب العربي” 2013 وفي القائمة القصيرة لـ”الجائزة العالمية للرواية العربية” 2012)، “مطر حزيران” (في القائمة القصيرة لـ”الجائزة العالمية للرواية العربية” 2008)، “ريا النهر”، “طبع في بيروت”، تُرجمت رواياته إلى الفرنسية والإنجليزية والألمانية والإيطالية والإسبانية والتركية.

المصدر: صحيفة الأهرام


أضف تعليق