تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

«فضاء أزرق لحلم غامض».. رواية تكشف خفايا رحلة حياة ابن عربي

«فضاء أزرق لحلم غامض».. رواية تكشف خفايا رحلة حياة ابن عربي

تقدم رواية «فضاء أزرق لحلم غامض» لمحمود عبدالله تهامي، الصادرة عن دار كشيدة للنشر والتوزيع، رِحلة مجانية، تعتزل فيها الناس، تسير معها الروح مُثقلَة لتهبط بسلام في فضاء أزرق بعد أن تكون قد فَتشتَ هنا وهناك عن تفسير الحلم الغامض! هل حقًا له تفسير؟

تبدأ الرحلة بحوار مع النفس، وأفكار مُتداخلة مُتصارعة بين البقاء في القرية الخالية وبين الرحيل لقرى أخرى لم تكُن في الحُسبان. وتَغلُب فكرة الرحيل مع أول صوت يُنادي، لتكون أول الرِفاق في الرحلة فاطمة بنت أبى المثنى المربية الروحية لمولانا محيى الدين بن عربي، دائما الأحباب يَطلون علينا من النوافذ المُزهرة في الأيام الحَالكة، رُبما هو تعويض رَباني للترويح عن النَفس، ويظل صدى وطيف فاطمة لنهاية الرحلة. من الطبيعي أن لكل شيء بداية ولكن هُنا فى رحلتنا نَمر بالنهاية مع أول زائر نمر عليه، وأول مشهد نعيشه كأنك ماثلً فيه، كأنك بطل من أبطاله، مشهد موت «الصنهاجي» ولى من أولياء الله الصالحين، مشهد يجب استحضاره لنصحو جميعا من غفلتنا، «إن النفس لتتجلى بصورة واضحة موسوسة: لا أعرف من الذي أغرى بنا نحن البشر لقبول حياة مليئة بالقسوة والعناد، ثم ينتظرنا شقاء أبدى فى نهاية هذه الكذبة الكبيرة!!».

إنها الحقيقة التي نُغمض أعيننا عنها قاصدين، إنه الموت الذى يلتهم حياتنا فجأة، المَشهد الذي استوقفنى كثيرًا وحَلق بروحي في الفضاء الأزرق، لأرى مشهد رحيلي عن الحياة، مع الصنهاجي، مُبتسمة أشعر بخفة مثالية، مُلقية بكل حواسي، وحدي في الفضاء أصعد ببطء، متخطية أكوانا وعوالم أخرى.

ختاما للرحلة: الجبل.. الصحراء.. الفضاء الواسع.. السواحل.. الخُلوة الفِضفاضة، كل الأماكن البعيدة عن البشر وحماقتهم.. تجد نفسك قد تخليت عن كل العلائق المربوطة بينك وبين الدنيا.. فتكون كثوب أبيض خال من العيوب.. فالجمال موجود والبشر يعيقون الاستمتاع به، كُن وحدك، واعتزل بحثًا عن النقاء.. «التصوف حُب فى القلب لكل خلق الله».

المصدر: موقع البوابة نيوز


أضف تعليق