تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

طبعة جديدة من “بهجة الحكايا” لعمار علي حسن

طبعة جديدة من “بهجة الحكايا” لعمار علي حسن

صدرت عن دار سما طبعة جديدة مزيدة ومنقحة من كتاب عمار علي حسن “بهجة الحكايا.. على خطى نجيب محفوظ”، ويحوي دراسات قصيرة وتأملات ورؤى نقدية كتبت على فترات متقطعة حول أدب نجيب مفحوظ وتلاميذه وأحفاده، سواء من تأثر به منهم، أو من تمرد عليه، أو أضاف إلى مساره الروائي العريض.

ويشمل الكتاب، في شكله ومضمونه، بعض ما تحصل عليه المؤلف وارتقى إليه في الصياغة والتفكير، وفي الاهتمام والانشغال بقضايا الأدب إبداعا ونقدا، ليضعه بين يدي القارئ، لعله يجد فيه ما يفيده في تذوق وإدراك المعاني الكامنة في بعض النصوص الروائية والقصصية، وكذلك مواطن ومفاتن الجمال التي تتزين بها أو تعرضها سخية رخية على الأذهان والأفئدة.

يبدأ الكتاب بتصورات حول أدب نجيب محفوظ وشخصه، بوصفه “المعلم الأكبر” في مسيرة الرواية العربية، الذي تعددت زوايا علاقته بكل القادمين بعده، لتتراوح بين التأثر التام، الذي يصل إلى حد الاقتطاف والتمثل، وبين التمرد عليه وتحديه، أو بمعنى أدق محاولة الخروج من عباءته، بغية التجديد في الشكل والمضمون، مرورا بأنماط متدرجة من التناص.

وأتبع المؤلف هذا بإسهامات نقدية حول روايات وقصص لأدباء مصريين وعرب من مختلف الأجيال والاتجاهات الأدبية. وأراد بذلك أن يقف القارئ على ألوان معبرة، أو عينة ممثلة، لمسيرة الإبداع السردي في السنوات الأخيرة.

يشار إلى أن هذا الكتاب هو الثاني في النقد لعمار علي حسن بعد “النص والسلطة والمجتمع”، إلى جانب عشرين كتابا في علم الاجتماع السياسي والتصوف، وخمسة عشر عملا أدبياً؛ عبارة عن تسع روايات وخمس مجموعات قصصية وقصة طويلة للأطفال.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط


أضف تعليق