تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

طبعة ثانية من رواية «أورفوار عكا» لعلاء حليحل

طبعة ثانية من رواية «أورفوار عكا» لعلاء حليحل

بعد صدورها في شهر حزيران الماضي عن دار «الأهلية» في عمان، صدرت في عكا مؤخرًا رواية «أورفوار عكا» للكاتب الفلسطيني علاء حليحل، في طبعة ثانية محلية عن دار «كتب قديتا» ستوزع في نطاق فلسطين الداخل، وذلك بدعم من مؤسسة المورد الثقافي بالقاهرة.
تمتدّ الرواية على 244 صفحة، متعرّضة للحصار الذي ضربه نابليون بونابرت على عكا العام 1799، وصمود واليها آنذاك أحمد باشا الجزار في وجه الحصار الذي امتدّ على 62 يومًا، بمساعدة الأسطول الإنجليزي والضابط الفرنسي أنطوان دي فيليبو. وتتخذ الرواية من الحدث التاريخي مسرحًا للأحداث، لكنها ليست رواية تاريخيّة، حيث يختلط فيها الخيال بالواقع، ممتزجيْن معًا في تجربة روائيّة تطرح سؤالاً عن الأدب ووجوده وتأثيره على السرد والذاكرة، من جهة، وعلى قدرة الأدب على خلق واقع مُوازٍ للوقائع التاريخيّة، يتغذى عليها ولكنه يتمرّد عليها عبر أسئلة حرفيّة وسياسيةّ واجتماعيّة وجماليّة.
وتطرح رواية «أورفوار عكا» تجربة أدبيّة جديدة من خلال عمل المؤلف مع الصحافي والناقد أنطوان شلحت،كمحرّر أدبيّ للنص، وهي تجربة نادرة جدًا على مستوى الأدب الفلسطينيّ والعربيّ عمومًا. ويقول حليحل عن هذه التجربة: «في كل إصداراتي السابقة، وفي هذا الإصدار أيضًا، كنتُ أعطي المخطوطة لبعض الأصدقاء ممّن أثق بهم للقراءة وإبداء الملاحظات قبل النشر. الأدب العربي عمومًا لا يرتكز إلى العمل المشترك بين المؤلف وبين المحرّر الذي يأخذ على عاتقه دور القارئ الذكيّ الذي يطرح الأسئلة ويدقّق في النص المكتوب، ويكون شريكًا في تكوينه وتصويبه. لقد أمدّني العمل مع شلحت بالكثير من الفائدة والتصويب، وكنت محظوظًا بالاستفادة من ملاحظاته وأفكاره عن النص وتطوّره».


أضف تعليق