تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

صدور «عام الجليد» باكورة أعمال رائد وحش الروائية

صدور «عام الجليد» باكورة أعمال رائد وحش الروائية

أصدر الكاتب والصحفي الفلسطيني السوري رائد وحش حديثًا، باكورة أعماله الروائية “عام الجليد” التي تقدم رؤية جديدة لقصة “سبارتكوس” برمزية تمتزج فيها عوالم فانتازية وفلسفية في قالب حكائي يسير وفق إيقاعٍ حالمٍ سرعان ما ينكسر ويتحول إلى ديستوبيا عربية.

وتسرد الرواية أحلام وتطلعات بطلها “سبارتكوس” الفتى الريفي الحالم، وهو يعيش في عوالمه الخاصة المُتخيَّلة بعيدًا عن الواقع وطريقة عيش أقرانه ومحيطه، ليقتصر تطوره الذاتي على خيالاته، بعيدًا عن التطور الطبيعي القائم على التجربة الواقعية ومعايشة الأحداث اليومية.

ويشطح “سبارتكوس” في خيالاته إلى أن يصل لمرحلة الانفصال عن الواقع، ليعيش تجربة الإنسان القديم في الكهوف البدائية، في محاولة للعودة بالنفس البشرية إلى فطرتها الأولى، بعيدًا عن ماديات العصر الحديث.

يقول الكاتب: بدأت القصة حين رآها في البرية تدخن، وحين رأته أخفت سيجارتها، فاقترب منها وطلب منها ألا تخاف فلن يفشي سرها، وحين حاول الجلوس ليشاركها التدخين نهضت ومضت مسرعةً. بعد أيام، صار يرمي إليها من وراء سور البيت علب سجائر فاخرة، بينما يرمي عشاق ذلك الوقت رسائل غرام نارية. بالنسبة لها تلك السجائر رسائل نارية، حقًا لا مجازًا. ارتبط إدمان التدخين بإدمانها على رؤيته، وباتت كل سيجارة تدخنها منه تحمل معاني الشوق واللهفة والانتظار، التي يكتبها بخط جميل على السجائر، مستعيرًا مقاطع من الأغاني وأبياتًا من شعر الحب، إلى أن جاء اليوم الذي قرأت على سيجارات علبةٍ كاملةٍ كلمة ”أحبكِ“، بألوانٍ وخطوط مختلفة، وبعدها صارت تشعر أنها تدخن الكلمات التي يكتبها أكثر مما تدخن السجائر نفسها، لتتذوق طعم الحب في التبغ.

المصدر: موقع إرم نيوز


أضف تعليق