تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

صدور رواية «زرياب» للكاتب السعودي مقبول العلوي

صدور رواية «زرياب» للكاتب السعودي مقبول العلوي

صدرت رواية “زرياب” ، للكاتب السعودي مقبول العلوي عن دار الساقي في بيروت من 224 صفحة، التي هي سيرة مبدع عربيّ غنيّة بتفاصيل الحياة يستعيدها المؤلف بأسلوب روائيّ شيّق.
ويذكر ان «زرياب»، «الطائر الأسود ذو الصّوت الجميل»، هو الاسم الذي أطلقه إسحاق الموصللي على تلميذه بعد اكتشافه الموهبة الاستثنائية التي يتمتّع بها في الغناء والعزف؛ فيهتمّ بتربيته وتعليمه أصول الغناء والعزف على العود حتّى يغدو عازفاً بارعاً، ويقدّمه للخليفة هارون الرّشيد.
لكنّ الأمور لا تدوم على حال، فالمعلّم يغتاظ من إعجاب الخليفة بتلميذه ما يدفعه لأن يطالبه بالرّحيل عن بغداد. حينئذٍ تبدأ رحلة المتاعب مع زرياب الذي سينتهي به المطاف في الأندلس، حيث يكرّمه فيها أميرها عبد الرحمن بن الحكم ، ويتابع زرياب مسيرة الإبداع والفن والعلوم التي لا يبخل فيها على أرض احتضنت موهبته حتى وفاته لتحتضن رفاته في ترابها.
جدير بالذكر ان رواية «فتنة جدّة» لمقبول العلوي كان قد تم اختيارها في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) 2011، ووصلت روايته «سنوات الحب والخطيئة» إلى القائمة القصيرة لجائزة الرواية السعودية في دورتها الثانية 2012.


أضف تعليق