تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

صدور رواية “زاوية النسيان” للكاتب اللبناني روكز اسطفان

صدور رواية “زاوية النسيان” للكاتب اللبناني روكز اسطفان

اصدر الكاتب اللبناني روكز اسطفان رواية “زاوية النسيان” عن الدار العربية للعلوم. تتسم اعمال الكاتب بالغرابيية، وجاءت رواية “خطف كلب أمريكي” بعد انقطاعه عن الكتابة لمدة 16 عاماً وكانت الرواية مليئة بالسخربية والتهكم.
رواية “زاوية النسيان” تسلط الضوء على تاريخ لبنان الحديث وناسه وشخصياته وما حمله البلد من تحولات واحتلالات.
تشكل الرواية حقبة الحرب الأهلية اللبنانية، وتمارس رصد حركة الحياة في منطقة من مناطق لبنان الشمالي، حيث يروي الرواية بطلها الكهل العجوز وعلاقته بالشخصيات الأخرى، وركز الكتاب على الاحداث والمواقف والنفس البشرية بما يعتريها من رغبات وانفعالات.
يجول الروائي في عوالم شخصياته الداخلية، وذاكرتهم الشخصية ويسجل أبعادهم النفسية في وطأة الحياة، يسجل أشياء الحياة بطريقة لا تخلو من فلسفة الأمور بأسلوب مباشر وطبيعي خال من التورية والتكلف اللفظي؛ فبطل الرواية أحد ضحايا الحرب، حولته قذيفة إلى إنسان نصف حيّ لمْ يتبقَ له إلا الذكرى. وحولت الحرب حياة الرجل إلى حالة انتظار للموت، يراقب عن قرب سلوك الناس الظاهر والمستتر، وصار الموت يزوره في أحلامه ويقض مضجعه وأكثر ما كان يخيفه هو زواج ابنه من امرأة لا تتمتع بأخلاق العائلات الحميدة، فقد اختارها من وسط اجتماعي لا يليق بمكانة العائلة الأمر الذي جعله في ما بعد في هاجس من أن تؤلب ابنه عليه فيتخلى عنه، خصوصاً بعدما اشتد عليه المرض وأصبح غير واع لأفعاله ويحتاج إلى عناية خاصة.


أضف تعليق