تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

رواية “عائد إلى الحياة” تجربة ذاتية لـ فايز رشيد

رواية “عائد إلى الحياة” تجربة ذاتية لـ فايز رشيد

صدرت حديثا رواية جديدة للقاص والروائي والكاتب السياسي د . فايز رشيد . عن دار الآداب في 320 صفحة من القطع المتوسط .

وتستعرض الرواية تجربة رشيد الشخصية في الإصابة بسرطان البروستات وتطرق باسلوب روائي إلى تداعيات الإصابة على نفسية المصاب عند تاكده من المرض وعلى العلاقة بين المصاب واسرته وبخاصة النفسانية منها التي تنقلب في صميمها إلى إحساس بالإشفاق! في معظم الحالات الشبيهة. رشيد يكره ملامسة روحه لهذا الشعور، مصرا على اهمية “العادي” في العلاقة.

ويرصد رشيد التحولات على العلاقة بين الذات والوعي وبين الاخر والانا، وانعاكاسها في السلوكات الحياتية للمصاب. رشيد اعتبر مرضه معركة، ولم يكن امامه إلا الإنتصار او الإنتصار، هما خياران وحيدان لا ثالث لهما. قيمة تجربة رشيد: انها تاتي من طبيب على صعيد المهنة ومن روائي ضليع له مجموعات قصصية عديدة وروايتان، وهو كاتب سياسي ايضا وانها المرة الاولى التي يكتب فيها طبيب تجربة مرضه بالسرطان.

تبدأ الرواية بمقدمة كتبها رشيد، تليها توطئة سجلها طبيبه الذي أجرى له عملية جراحية لاستئصال الورم الخبيث. الرواية تنتهي بخاتمة للروائي، ومما جاء في المقدمة… “أنا لا أدعي البطولات في الرواية، ولا اقول إنني كنت فريدا من نوعي في المواجهة، ولعلي من اقل المرضى شجاعة وتصميما على مواجهة المرض. اصابتني لحظات ضعف كما لحظات قوة، وكان الصراع كبيرا في داخل ذاتي. كل ذلك كتبته، فانا اولا واخيرا إنسان قبل ان اكون شيئا آخر.

رواية عائد إلى الحياة تمزج بين الخاص والعام، في إطار أدبي جذاب، يعاين فيها رشيد مسالة واقعية يعانيها كثيرون. من الجدير ذكره: أن دار الآداب ستقيم حفل توقيع للرواية في جناحها في معرض عمان الدولي للكتاب، مساء 11 سبتمبر / ايلول بين الساعة 4 – 8 مساء.


أضف تعليق