تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

«رحلة جلجامش الأخيرة» بين الواقع والأسطورة

«رحلة جلجامش الأخيرة» بين الواقع والأسطورة

تسرد رواية “رحلة جلجامش الأخيرة” للكاتب الفلسطيني علاء أبو عامر، الصادرة مؤخرا عن مكتبة كل شيء في حيفا، رحلة الفدائي الفلسطيني الأخيرة، التي تتشابه وتتقاطع مع رحلة جلجامش الأسطورية، بآمالها ومخاوفها، والأمل في الخلود.

الرواية ذات طابع فلسفي، تتحدث عن المرض والموت والخلود، بين الحياة الواقعية والأسطورة، ونقرأ فيها النكبات التي عاشها اللاجئ الفلسطيني في الأردن وسوريا ولبنان، وانتهاء بخيبته الأخيرة حين عاد إلى فلسطين بعد اتفاق أوسلو.

وتتميز الرواية بكونها مكتوبة بلغة فلسفية، وبحكاية متداخلة ومترابطة يقدمها سرد يتأرجح بين الماضي والحاضر في الجملة السردية الواحدة، وتركيب روائي له أساليبه المتعددة، من تعدد الرواة، وإقحام القارئ بسؤالاته، وأنسنة الأشياء والمذكرات والمخاوف، وكذلك الاشتغال على النص من الناحية التاريخية والأسماء والأمكنة.

تجري أحداث رواية “حدث ذات صيف في القاهرة”، للكاتبة المصرية ياسمين الرشيدي، الصادرة حديثا عن دار الشروق للنشر والتوزيع، في ثلاثة فصول صيفية، أحدها في منتصف الثمانينات والثاني في أواخر التسعينات، والثالث في صيف العام 2014، وذلك من منظور فتاة من مواليد نهاية سبعينات القرن الماضي.

تروي الرشيدي، باستخدام تقنية اللقطات السينمائية، ونبرة هامسة، ولغة سردية رشيقة قصة مختبئة في ذاكرة البطلة، مذ كانت طفلة لم تتم الرابعة من عمرها بعد، كاشفة عن الأحداث والشخصيات التي كانت جزءا من نشأتها وتكوينها الثقافي والاجتماعي، فتثير الكثير من المشاعر الإنسانية المتراوحة بين الحنين والغضب تارة، والسلام والحرب تارة أخرى، والهزيمة والانتصار، والقوة والضعف تارة ثالثة. وتظهر بين ثنايا الرواية صفحات مختلفة من تاريخ مصر، حيث الحكايات والمشاهد المتلاحقة.

التي تناولت فترة حكم الرئيس جمال عبد الناصر، واغتيال الرئيس محمد أنور السادات، وحكم الرئيس مبارك، ومعاناة البلد من إرهاب الجماعات الإسلامية، والدور السياسي لجماعة الإخوان المسلمين.

المصدر: موقع العرب

 


أضف تعليق