تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

«رجل غير مهم بالمرة».. مجموعة قصصية جديدة لجمعة شنب

«رجل غير مهم بالمرة».. مجموعة قصصية جديدة لجمعة شنب

سبق للقاص الأردني ـ الفلسطيني جمعة شنب أن أصدر ثلاث مجموعات قصصية هي «للأرض جاذبيّة أخرى» و«الرسالة الأخيرة»، و«موت ملاك صغير». وبعد اغتراب في الولايات المتحدة، عاد شنب إلى الأردن وأصدر «قهوة رديئة»، و«بنت الحرام»، ثمّ مؤخراً «رجل غير مهم بالمرّة».

وهذه المجموعة تُعنى بشكل القصة القصيرة جداً، التي سبق للقاصّ أن كتب نماذج عديدة فيها، رغم أنه هذه المرّة يميل أكثر إلى اعتماد نثر عالي التكثيف وشديد التراصّ دلالياً في قلب الجملة الخاطفة والإيماءة السردية والدلالة النفسية والبارقة المكانية ـ الزمانية.

وعلى الغلاف الأخير للمجموعة كتب الناقد والأكاديمي الأردني د. جمال مقابلة التالي: «تؤكّد كتابة جمعة شنب في مجموعته «رجل غير مهم بالمرّة» أنّ القصّة القصيرة جدًّا ـ التي لا تزيد أيّ منها هنا عن مئة كلمة في حدّها الأقصى ـ تترسّخ فنّاً بينيّاً يعد بالكثير من الطاقات الخلّاقة؛ الأسلوبيّة البنائيّة، والمعنويّة الموضوعيّة. ففيها من التكثيف والتوتّر ما يكاد يصل بها إلى تخوم الشعر. وفيها من التلوين السردي ما يجعل عددًا منها ينهض بفكرة رواية مختصرة.

إنّ القلق، أو الإحباط الذي يعتري القارئ، يُشعره بسريان (العدوى) إلى روحه، فلا يستطيع معاينة الوجود إلّا من خلال تلك الشخصيّات المكتوية بجحيم الآخر الوجودي، والمسجونة في متوالية علاقات الواقع الفاسدة بامتياز.

هذه القصص القصيرة جدًّا سياط برقيّة تبتلي القارئَ بسلسلة من المفارقات (العماءات المُبصرة) من أسئلتها المحبطة، فلا تقترح عليه أجوبة، ولا تأبه حتّى بتشويقه لينتقل من قصّة إلى أخرى لإكمال القراءة بشغف، بل يجد نفسه مشغولاً ومتورطاً بالتفكير بهذه الصور والبنى القصصيّة الدقيقة، بقدر انشغاله وتورّطه بالبنى الاجتماعيّة المنهارة التي تنتمي إليها الشخصيّات غير البعيدة عن المؤلّف أو السارد أو القارئ، فهي داخلة، بهمومها المقلقة، في معترك الوعي الإنساني الوجودي والاجتماعي والأدبي لهم جميعاً، سواء أحملت اسماً أو جاءت مجرّدة! وسواء أكانت مذكّرة أو مؤنّثة! وسواء أكانت حقيقيّة (واقعيّة) أو خياليّة (فنتازيّة غرائبيّة)! فهي كلّها تشترك بتواطؤ في لعبة من (الكوميديا السوداء)».

المصدر: صحيفة القدس العربي


أضف تعليق