تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

رابطة الكتاب بالأردن تحتفي بالروائية سميحة خريس الفائزة بجائزة «كتارا»

رابطة الكتاب بالأردن تحتفي بالروائية سميحة خريس الفائزة بجائزة «كتارا»

احتفت لجنة القصة والرواية في رابطة الكتاب الأردنيين، بالروائية سميحة خريس بمناسبة فوزها بجائزة «كتارا للرواية العربية»، عن روايتها (فستق عبيد)، ضمن احتفالية تكريمية شارك فيها كل من الروائي هاشم غرايبة، وأدارها الروائي عبد السلام صالح.

خريس تحدثت عن تجربة كتابة رواية «فستق عبيد»، قائلة إن «الكتابة لم تعد هواية ولكن مشروع حياة»، مشيرة إلى أن فوزها في أي ‏جائزة «هو اعتراف عربي يحملني مسؤولية» كونها تمثل الأدب الأردني، ما يشعرها انها «تنمو مع تطور الحالة الأردنية والعربية». وأضافت خريس أن «فستق عبيد»، تمثل صرخة من أجل الحرية الإنسانية، مشيرة إلى ان ظاهرة الرق ما تزال قائمة رغم حقوق الإنسان، ونحن نشهد الظروف المعاصرة.

من جانبه رأى الروائي هاشم غرايبة أن رواية «فستق عبيد»، هي حكاية التوق للحرية عبر عدة مستويات «حرية الفرد، الجماعة، الوطن»، فاذا لم تحلم بالحرية فانت عبد حتى لو كنت سيدا في الظاهر، مشيرا إلى أن امتلاك خريس مهارة عالية في نحت الشخصيات ومتابعة نموها ومصائرها، وتتنامى الشخصيات بين الجبر والاختيار بين الصدفة والضرورة بين ما كان وما ينبغي أن يكون. ثم قدم غرايبة قراءة في الرواية وشخوصها وتسلسلها وحركتها، وتتبع مسارها.

المصدر: صحيفة الدستور الأردنية


أضف تعليق