تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

جنى فواز الحسن توقع “طابق 99” فى معرض بيروت للكتاب

جنى فواز الحسن توقع “طابق 99” فى معرض بيروت للكتاب

وقعت الكاتبة جنى فواز الحسن، يوم أمس ، روايتها “طابق 99” الصادرة عن منشورات ضفاف ودار الاختلاف، فى معرض بيروت العربى للكتاب، وذلك فى تمام الساعة السادسة وحتى التاسعة مساءً، فى جناح منشورات ضفاف، بمركز بيال للمعارض.

رواية “طابق 99” للكاتبة اللبنانية جنى فواز الحسن، والتى وصلت روايتها “أنا وهى والأخريات” إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية فى نسختها العربية “البوكر” لعام 2013. وتنتمى رواية “طابق 99” إلى أدب الحرب، لتقدم تحديداً ذيول الحرب الأهلية اللّبنانية من منظور حداثى. وتمتد أحداث الرواية بين لحظة مفصلية فى مجزرة صبرا وشاتيلا أيلول 1982 ونيويورك عام 2000 ويستند السرد المتعدد الأصوات إلى أسلوب تيار الوعى.

تضع أحداث الرواية جيل ما بعد الحرب فى مواجهة مع أسلافه لطرح الأسئلة حول جدوى المعارك القديمة، وإن كانت قد انتهت فعلاً، وتأملات حول مقدرة الحب على تطهير الأحقاد والعداوات. على الرغم من انتماء أحداثها إلى القرن السابق، تطلق رواية “طابق 99” جرس إنذار، بعيداً عن الإيديولوجيات، ضد أتون الحرب المشتعلة فى مختلف أنحاء الشرق الأوسط، لتخبرنا أن المعارك الدموية تطلب أكثر من وقف إطلاق النار، وبأن “مآسى الحروب، لا تنتهى بعد حدوثها، بل تخالها تبدأ من هناك، من حكايا الأشلاء المطمورة”.


أضف تعليق