تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

جلال برجس يوقع رواية «سيدات الحواس الخمس»

جلال برجس يوقع رواية «سيدات الحواس الخمس»

بدعوة من مختبر السرديات الأردني، يقام السبت المقبل حفل توقيع رواية «سيدات الحواس الخمس»، للأديب جلال برجس، وتقدم الدكتورة رزان إبراهيم قراءة نقدية حول الرواية، خلال الحفل الذي تديره الإعلامية سمر غرايبة، في نادي الأردن في جبل اللويبدة بعمان.

ويسائل برجس، في الرواية التي صدرت حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، بوعي جمالي وفلسفي، حواس الإنسان عن الوعي الاستشرافي الذي يرى أن على كل إنسان التحلي به، وجاء تساؤله على لسان شخصية الرواية، وحسب تصريح خاص له، نتيجة «لما صار العالم عليه مؤخراً من مصائر غريبة آل إليها».

وتألفت رواية «سيدات الحواس الخمس» من ستة فصول كل فصل اتكأ على حاسة، وامرأة، فشكلت تلك الهندسة الروائية حاضن الرواية ومعمارها الذي اتسع إلى ما يفوق عشر شخصيات رئيسة تأخذ هي واللغة والخيال والحدث وعنصر التشويق القريب من التوتير البوليسي على عاتقها سرد حكاية فنان تشكيلي أردني يدعى (سراج عز الدين)، والذي يخسر كل أحلامه أمام مطامع الطبقة الفاسدة من الساسة ورجال الأعمال التي تشكلت أخيراً.

ومجمل أحداث الرواية تدور، إلى جانب أميركا التي يسافر اليها بطل الرواية، في عمان وخاصة في حي جبل اللويبدة حيث تأتي الطاقة التخييلية للغوص في الواقع والخروج عليه؛ إذ يتتبع جلال برجس في هذه الرواية أثر التغيرات العالمية على الإنسان والمكان العربيين، وما حل بهما منتهياً رغم المصائر الغريبة إلى نتيجة تعلي من قيمة الجمال أمام كل السواد الذي بات يشوه وجه الإنسانية.

يذكر أن الروائي جلال برجس حاصل على جائزة كتارا للرواية العربية 2015 عن روايته «أفاعي النار/حكاية العاشق علي بن محمود القصاد.

المصدر: صحيفة الدستور الأردنية


أضف تعليق