تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

“بهاء السرد”.. دراسات نقدية للتجارب السردية الحديثة

“بهاء السرد”.. دراسات نقدية للتجارب السردية الحديثة

يقدم كتاب «بهاء السرد»، للدكتور سلطان الزغول، الصادر عن دار الألفية للنشر والتوزيع في عمان، مجموعة من الدراسات لتجارب سردية متميزة في الأدب العربي الحديث، بعضها في الرواية، وبعضها الآخر في القصة القصيرة، وواحدة تتناول مسرحية قصيرة تمثل نموذجا لفن المسرح العربي في أحدث تجلياته.

يعنى القسم الأول من الكتاب بالسرد النِّسويّ عبر دراستين، تتناول أولاهما صورة الآخر الغربي في الرواية النِّسوية من خلال نموذجين في السرد النسوي العربي الجديد للعراقية بتول الخضيري والسورية أسيمة درويش.

ويقرأ فيها رواية المرأة العربية من زاوية رؤيتها للآخر الغربي، فيبدأها بتمهيد تاريخي يعرض لنشأة الفنّ الروائي العربي، ونشأة رواية المرأة فيه، ثم يتطرق إلى تميز السرد النِّسوي، ورأي النقاد به، قبل أن يخوض غمار عملين روائيين ناضجين، في سبيل جلاء صورة العلاقة بالآخر فيهما.

أما الدراسة الثانية في هذا القسم فهي دراسة موسعة لتجلّيات الأنثوية في القصة القصيرة الأردنية، وتبدأ بمحاولة تجلية النِّسوية كحركة فكرية، وعلاقتها بالنقد الأدبي، قبل الحديث عن أبرز سمات السرد الأنثوي الذي يتكئ على الحدس والإحساس، في الطريق إلى تجلية أهم مظاهر هذا السرد في القصة القصيرة الأردنية من خلال قراءة نماذج لأربع قاصّات أردنيات هنّ على التوالي: جميلة عمايرة، وبسمة النسور، وسامية عطعوط، وحزامة حبايب.

القسم الثاني من الكتاب يضمّ دراسات لتجارب سردية عربية متنوعة، بعضها في الرواية، ويتناول تجارب لكل من: إلياس فركوح، وإدوار الخراط، وواسيني الأعرج. وبعضها في القصة القصيرة، ويركز على تجارب لكل من: يوسف الشاروني، وخليل السواحري، وعدي مدانات. أما الدراسة الأخيرة في هذا القسم فتتناول مسرحية «صندوق الدنيا» لجمال أبو حمدان.


أضف تعليق