تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

انطلاق الملتقى الدولي السابع للرواية العربية 20 أبريل

انطلاق الملتقى الدولي السابع للرواية العربية 20 أبريل

ينظم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور سعيد المصري، الملتقى الدولي السابع للرواية العربية في الفترة من 20 إلى 24 أبريل 2019، بمشاركة أكثر من مائتين وخمسين ناقدًا وروائيًا من مصر وعشرين دولة عربية وبعض الدول الأوربية؛ وتبدأ فعاليات الملتقى صباح يوم السبت 20 أبريل 2019.

وتتواصل الفعاليات عقب الافتتاح وعلى مدار خمسة أيام وحتى 24 أبريل 2019.

ويعد الملتقى واحدًا من أهم الملتقيات العلمية المتخصصة في مجال الرواية العربية، على مستوى الوطن العربي.

ويشارك بالملتقى لفيف من النقاد والروائيين من معظم البلدان العربية والغربية منها: “تونس – المغرب – الجزائر- السودان – جنوب السودان- السعودية – الإمارات– الكويت – سلطنة عمان- الأردن – العراق – سوريا – ليبيا – لبنان – اليمن – فرنسا – ألمانيا – بلجيكا- النمسا”، بالإضافة إلى عدد كبير من الروائيين والنقاد المصريين.

واختارت اللجنة العليا المنظمة للملتقى برئاسة الأستاذ الدكتور جابر عصفور؛ موضوع: “الرواية العربية في عصر المعلومات” ليكون عنوان الدورة السابعة، كما قررت اللجنة أن تحمل الدورة اسم الروائي السوداني الكبير الطيب صالح؛ ويتناول الملتقى عددًا من الإشكاليات المتعلقة بفن الرواية العربية من خلال عدد من المحاور الرئيسية؛ والتي تناقش على مدار أيام الملتقى منها:

– التقدم المذهل في علوم الاتصالات والرواية.

– تحول أدوات الاتصال إلى مادة روائية.

– تأثير البنية المعلوماتية على البناء الروائ.

– الرواية وتداخل الأنواع.

– ملامح التجريب فى الرواية العربية الحديثة.

– الرواية التفاعلية.

– الرواية العربية فى عصر الصورة “رواية الجرافيك”.

– مستقبل السرد.

– تأثير وسائط الاتصال الحديثة على رواية الخيال العلمى والفانتازيا.

وبجانب الأبحاث والمناقشات سيتم تنظيم جلسات بعنوان “شهادات وتجارب روائية” يقوم خلالها الروائي بطرح تجربته في كتابة الرواية والمعوقات التي صادفها وسبل اجتيازها.

وتمنح جائزة القاهرة للإبداع الروائي العربي في نهاية فعاليات الملتقى، والتي تعد من أهم الجوائز العربية في مجال الإبداع الروائي العربي؛ حيث فاز بالجائزة في دورتها الأولى السعودي عبدالرحمن منيف؛ وفاز بدورتها الثانية المصري صنع الله إبراهيم؛ وكانت الدورة الثالثة من نصيب الأديب السوداني الطيب صالح بالدورة الثالثة؛ وفاز المصري إدوار الخراط بالدورة الرابعة؛ كما فاز بالدورة الرابعة للجائزة عام 2010 الروائي الليبي الكبير إبراهيم الكوني؛ وكان آخر الحاصلين على الجائزة في دورتها السادسة عام 2015 الروائي المصري الكبير الأستاذ بهاء طاهر.

ويعلن اسم الفائز بجائزة القاهرة للإبداع الروائي العربي في دورتها السابعة خلال ختام فعاليات الدورة يوم الأربعاء الموافق 24 أبريل 2019.

المصدر: صحيفة الدستور المصرية


(1) تعليق

  • أحمد مختار لوح من السنغل

    أنا الدكتور أحمد مختار لوح من السنغال ، أستاذ جامعي وباحث أرغب في المشاركة في هذا الملتقى بدراسة عن : التيار الإسلامي في الرواية السنغالية الحديثة ، وشكرا


أضف تعليق