تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

“النيل” ترشح “طوفان اللوتس” لجائزة “البوكر”

“النيل” ترشح “طوفان اللوتس” لجائزة “البوكر”

رشحت مجموعة النيل العربية رواية الكاتبة “وفاء شهاب الدين “طوفان اللوتس” لجائزة البوكر، وتعبر طوفان اللوتس الرواية السادسة في مسيرة وفاء شهاب الدين بعد رواية “مهرة بلا فارس” و”نصف خائنة” وسيدة القمر” و”تاج الجنيات ” والمجموعة القصصية “رجال للحب فقط”.
وتقع “طوفان اللوتس” في 320 صفحة من القطع الجائر، تدور الفكرة حول أسطورة فرعونية تدعي ان الروح البشرية بعد الموت تدور في الكون متخذة صورا عدة وبعد مرور ثلاثة آلاف عام يتخذ الجسد البشري نفس الملامح ونفس الصفات والطبائع مرة ثانية ..تدور الرواية بين عالمين مختلفين عالم الواقع وعالم آخر تحت الأرض حيث يعود الفرعون مرة ثانية ليستعيد زوجته مرة أخرى فيصطدم بواقع آخر غير الذي يعرفه.
كما قامت المجموعة بترشيح رواية “حق اللاعودة” للروائي مراد ماهر، والرواية عمل أدبي مميز يحرر فيها مراد ماهر القيد عن أبطالها ليقبلوا جبين الوطن ثم يهجروه، وتتجسد على صفحاتها واقع الوطن على هيئة فانتازيا أقرب للواقعية من الحقيقة.
وتعتمد الرواية على تعدد الأصوات وعلى وجود وجهات نظر متعددة داخل النص الروائى، ويتم تداول سلطة الحكى بين عدد من الرواة، يجسد كل منهم وجهة نظره المختلفة، الأمر الذى منح ثراء لمستوى السرد الروائى.
ورشحت المجموعة أيضاً رواية سيرة العريان للناقد عبد الجواد خفاجى، والرواية وثيقة إدانة للمجتمع المصرى، ونظامه السياسى فى فترة حكم مبارك من خلال سيرة العريان، الذى ضن عليه الزمن بما يستره بداية من الاسم، رغم نبله ونبوغه ومثاليته.
وتدور أحداثها حول “العريان” الذى حياته لا منتميا للأعراف السخيفة والاصطلاحات البالية والمظاهر الشكلية، كان جوهريا فى نظرته لحياة، مثاليا إلى أبعد مدى، فيلسوفا موهوبا مثقفا نابغة، إلا أن الزمن ضن عليه بما يستره، وكان الحرمان والفقر والمنع والإحباط والعوز والقطيعة هم سياج حياته كلها.


أضف تعليق