تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

الملتقى الثقافي العراقي يحتفي بالروائي أحمد خلف

الملتقى الثقافي العراقي يحتفي بالروائي أحمد خلف

احتفى الملتقى الثقافي العراقي في شارع المتنبي، بالروائي أحمد خلف، بحضور نخبة من الأدباء والمثقفين والنقاد، والأمين العام لاتحاد الأدباء في العراق الشاعر إبراهيم الخياط، قدم الجلسة الروائي صادق الجمل، مرحبا بالحضور وبالضيف، شاكرا له قبول الدعوة، مستعرضا بشكل ريع سيرته الأدبية وبعض من مراحل حياته:» عمل في مجلة الأقلام عام 1985، والكلام مازال بمدير الجلسة الروائي صادق الجمل :»وأصبح محررا ثقافياً بدرجة سكرتير تحرير. في عام 2010 انيطت به رئاسة تحرير مجلة الأديب العراقي الناطقة باسم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، ومن مؤلفاته (قصته الشهيرة «خوذة لرجل نصف ميت» في مجلة الآداب البيروتية. وقد حظيت باهتمام النقد الأدبي، وفي عام 1974 صدر كتابه الأول «نزهة في شوارع مهجورة» مجموعة قصصية، وتواصلت إصداراته بكتابه الثاني بعنوان «منزل العرائس» قصص، وروايته الأولى والتي حملت عنوان «الخراب الجميل»، وكتابه النقدي المشترك عن القصة والرواية العراقية، وكتابه «صراخ في علبة – مع رواية – بعنوان (نداء قديم)» 1990
وفي عام 1995 أصدر مجموعة قصصية بعنوان «خريف البلدة» وعدت أفضل مجموعة قصصية، وفاز بجائزة الإبداع في العام نفسه، وفي عام 2000 اصدر مجموعة قصصية بعنوان «تيمور الحزين»، كما صدرت له في دمشق مجموعة مختارة من قصصه بعنوان «مطر في آخر الليل» عام 2000.
وفي عام 2002 صدرت روايته المعروفة»موت الأب»، وعام 2005 شهد إصدار روايته حامل الهوى عن دار المدى في دمشق .
عام 2008 صدرت له رواية بعنوان «محنة فينوس»، وتتعرض الرواية إلى مسألة الاضطهاد السياسي والاجتماعي في العراق قبل سقوط النظام، من ويلات ومحن في السنوات التي تلت السقوط، وعام 2009 صدرت له رواية بعنوان»الحلم العظيم» نشرت بواسطة دار المدى.
انتخب رئيسا لنادي القصة في الاتحاد العام للأدباء والكتاب. وفي العام نفسه عقد ملتقى القصة القصيرة في العراق برئاسته. وفي عام 2010 انيطت به رئاسة تحرير مجلة الأديب العراقي الناطقة باسم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.حضر وساهم في ملتقى القاهرة الخامس للإبداع الروائي العربي 2010.
الجدير بالذكر أن كلية اليرموك أصدرت قرارا بتدريس كتابه «تيمور الحزين» في صفوفها كنموذج في القصة القصيرة.

المصدر: موقع صحيفة الصباح الجديد


أضف تعليق