تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

«العمانية للكتاب والأدباء» تقيم حلقة عمل في كتابة القصة القصيرة

«العمانية للكتاب والأدباء» تقيم حلقة عمل في كتابة القصة القصيرة

تقيم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء في الفترة من 29 سبتمبر الجاري وحتى 7 أكتوبر المقبل، حلقة عمل أدبية في كتابة القصة القصيرة، ويحاضر فيها الكاتب والقاص محمود الرحبي.

حول تفاصيل هذه الحلقة يقول محمود الرحبي: تشكل هذه الحلقة امتدادا لحلقة سابقة قمت بإنجازها بدعم مشكور من الجمعية العمانية للكتاب والأدباء وهي حلقة ” الفصل الروائي الأول” التي كانت تهدف إلى تشجيع ومد يد العون لكل من لديه الرغبة في كتابة رواية ولكنه يفتقد إلى الحافز وإلى الآليات الضرورية لذلك، لتأتي هذه الحلقة كذلك في نفس خط التشجيع والدفع بالمواهب نحو التحقق. فمن لديه مثلا حكاية أو فكرة لقصة يود أن يقدمها في قالب قصصي حديث ولا يمتلك الآلية أو الدافع لذلك فإن هذه الحلقة تسعى لأن تتيح له التمرس في معرفة وكتابة هذا الجنس الأدبي المهم، ويشير الرحبي: ستتيح هذه الحلقة للمشارك المتابعة اليومية لفكرته ومتابعة تشكلها وتطورها إلى أن تصل إلى مراحلها النهائية، إلى جانب اكتساب ملعومات مهمة حول القصة القصيرة وطبيعتها ومراحل نشأتها عبر التاريخ والزمن، مع إطلاعه على عينات من قصص العالم. كما أن القصص المقدمة سوف تخضع كذلك إلى تقييم حيث يتم من بينها اختيار المراكز المتقدمة التي ستمنح جوائز تشجيعية من جمعية الكتاب، إلى جانب أن جميع القصص بعد اكتمالها في ختام الحلقة، سوف تطبع لاحقا في كتاب يكون ضمن إصدارات جمعية الأدباء والكتاب.

وحول أهداف هذه الحلقة يقول الكاتب الرحبي: إن الحلقة تنشد – ضمن أهدافها- توثيق القصص المقدمة بعد متابعة تشكلها وتكونها ثم اخضاعها للتنافس الحر، مدعومة بمقدمة وافية سأقوم بكتابتها للنشر، وهي مقدمة سوف توثق وتسهب في الحديث عن مراحل الحلقة والتفاصيل الأساسية التي تمت فيها. لقد وجدت الفكرة دعما لوجستيا وتشجيعا من الجمعية العمانية للأدباء والكتاب، الأمر الذي شجعني لتكرارها بصيغة جديدة، وهي في كل ذلك يقصد منها اكتشاف وتشجيع المواهب العمانية في القصة القصيرة والدفع بها نحو التحقق والبروز.

المصدر: صحيفة الوطن العمانية


أضف تعليق