تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

«الشاعر».. رواية تستنطق الحال الوجدانية للأنثى للكاتبة سهام العريشي

«الشاعر».. رواية تستنطق الحال الوجدانية للأنثى للكاتبة سهام العريشي

صدر عن نادي جازان الأدبي بالاشتراك مع الدار العربية للعلوم ناشرون صدرت، رواية بعنوان «الشاعر» للأديبة والمترجمة السعودية الشابة سهام العريشي، وتتوافر حالياً في جناح الدار في معرض الرياض الدولي للكتاب.

وفي رواية «الشاعر» تُستنطق الحال الوجدانية المتعمقة في ذات الأنثى بمعالجة ثيمة الحب في قلقها وإرباكها لمكونات الدلالة الكلاسيكية لقضية الحب، باعتباره حال حياة تشكل الواقع وتُخضع المستحيلات لعدد غير منته من الاستفهام والتعجب الوجودي.

لكنها في الوقت نفسه تتماس مع جوانب مهمة من الانفعالات كالغيرة والهوس، الذي تشعر به البطلة من الفتاة عهد، وهي الفتاة التي تتخذ تركيبة خاصة ومبهمة في نسج السرد وتحريك حبكة الرواية إلى ذروتها. ويتأتى ذلك من خلال السرد المستفيض عمداً في بعض أجزائه على الفلاش بك المتنقل بين النص ومجرى الفكرة. يمكن قراءة الرواية كتجربة سردية جديدة تبتكرها الحالة الخاصة لسيولة الزمن، وتحكمه في خيوط الحدث والنسق الثقافي.

قدم للرواية الدكتور والناقد حسن حجاب الحازمي، إذ كتب: «رواية كُتبت بهاجس تجريبي مُلّح، وبعمق فلسفي لا يفتأ يطرح الأسئلة، وبإحساس واضح بهاجس الزمن وسيولته المحيّرة، وبلغة فاتنة لا تسمح للمتلقي بالاسترخاء».

المصدر: صحيفة الحياة


أضف تعليق