تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

(السماق) اول رواية عربية للكاتب فرياد إبراهيم

(السماق) اول رواية عربية للكاتب فرياد إبراهيم

أصدرت مؤسسة شمس للنشر والإعلام الرواية الاولى باللغة العربية للروائي والمترجم العراقي المقيم في هولندا فرياد إبراهيم بعنوان « السُمَّاق » ,بعد عدة روايات باللغتين الهولندية والإنكليزية.
تقع الرواية في 348 صفحة من القطع المتوسط، وتعالج جملة من القضايا الاجتماعية والدينية والنفسية والعاطفية، من خلال مقارنة صريحة للتناقض في التعامل مع الأبناء بيت عائلتين، الأولى عصرية علمانية، والثانية دينية متحفظة، حيث اليد العليا للرجل ورب البيت، وأثر هذا التعامل على تربية الأولاد.
وتدور الرواية حول صديقين جارين: لقمان وسلمان، وأختيهما: فريدة وتارا. لقمان يقع في حب فريدة أخت سلمان، بينما أخته تارا تقع في حب سلمان، لكن لقمان يبدأ في الشك بوجود علاقة شاذة بين أخته ومحبوبته، فيراقبها ليلاً وهي تكتب الرسائل في غرفتها وصحن السُمَّاق بجانبها تقتل مرارة أشواقها بحموضة السُمَّاق.. فيكون عقابها بإجبارها على الزواج من رجل الدين الذي يكبرها بخمسة وعشرين عامًا….
« السُمَّاق » هي رواية الجيل الجديد من الشباب في الشرق، الجيل المرتبك والمشوش والمثقل بالعُقد الناتجة عن التربية الخاطئة والضغوط الاجتماعية، الجيل المكبوت والمقيد بالتقاليد البالية من داخله من جهة، والتوّاق الى الانفتاح على العالم الخارجي الحر والخروج من قوقعته من جهة أخرى.


أضف تعليق