تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

الرواية الفلسطينية الكاملة

الرواية الفلسطينية الكاملة

صدر حديثاً عن مؤسسة «الدراسات الفلسطينية» كتاب «الرواية الفلسطينية الكاملة للمفاوضات من أوسلو إلى أنابوليس»، من تأليف أحمد قريع. يأتي الإصدار كجزء متمم لثلاثة إصدارات سابقة عن المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية، إذ يغطي الفترة الممتدة من أوساط سنة 2007، حتى أواخر سنة 2008، ويشتمل على مداولات جرت غداة إعلان الرئيس الأميركي جورج بوش الابن دعوته إلى عقد هذا المؤتمر في أنابوليس. كذلك يوثق وقائع المؤتمر، ويقدم بعد ذلك عرضاً مفصلاً عن جولات التفاوض، بما في ذلك المحاضر غير الرسمية لهذه الجولات التي توقفت عشية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أواخر 2008.
ومع أن مفاوضات أنابوليس، التي جرت آنذاك وسط توقعات متشائمة، لم تنجز أياً من الأهداف المرجوة، ولم تؤد إلى حدوث اختراق في الحائط التفاوضي المسدود، بل انتهت إلى لاشيء تقريباً، فقد آثر المؤلف أن يدون وقائع هذه المحطة التي كانت آخر محطة له في مجرى المفاوضات الطويل، الذي بدأ مع مفاوضات أوسلو 1993.
أهم ما ينطوي عليه الإصدار، الذي تردد الكاتب في نشره، جانب التوثيق والتأريخ، فضلاً عن السرد والتحليل، لمحطة تفاوضية أخرى غير مثمرة، على غرار ما كان عليه معظم المحطات السابقة، قد يكون فيها بعض الدروس والعبر المفيدة لأي مفاوضات لاحقة.


أضف تعليق