تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

الجامعة اللبنانية تناقش رسالة ماجستير حول رواية «القنبلة» لأحمد عبد الملك

الجامعة اللبنانية تناقش رسالة ماجستير حول رواية «القنبلة» لأحمد عبد الملك

يناقش قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآدب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية يوم الجمعة المقبل، رسالة ماجستير بعنوان “الأسرة والهُوية الخليجية الحديثة في رواية القنبلة لأحمد عبد الملك.. دراسة اجتماعية”، قدمتها الطالبة حنان بدر الّلهيب.

يشرف على الرسالة الدكتور علي عارف نسر، وقراءة الدكتور أنور عبد الحميد الموسى، والدكتورة ريتّا حدّاد.

ووجه كل من د.أنور عبد الحميد الموسى، ود.ريتا حداد، تقريرين منفصلين – عن الرسالة وما حملته من موضوع – إلى الدكتور أحمد رباح، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية. أكدا فيها تميز الموضوع، لما حمله من تناول لموضوع الرواية، إذ وصفاها بأنها اتسمت بالجدة والرصانة، والطرح غير التقليدي، والذي لم يتطرق إليه أحد من قبل.

وبدوره، وصف د.أنور عبدالحميد الموسى موضوع الرسالة بأنه يتسم بالجدة. مرجعاً أهمية الموضوع إلى أن “رواية القنبلة للكاتب أحمد عبدالملك خير مثال على التشرذم القائم بين قديم الأجيال وحديثها، وبين آباء الأسرة الواحدة، فالرواية عكست واقع الأسرة الخليجية من خلال قضاياها ومشكلاتها، ولامست الهوية الخليجية”.

كما اعتبر د.المرسي رواية “القنبلة” تجربة روائية مهمة، “قدم الكاتب من خلالها الواقع الأسري الخليجي، بما يفصح عن هيئة الهوية للأسرة الخليجية في العصر الحديث، عبر منظور سردي يمزج بين الواقع والمتخيل، وجاءت دراسته لأوضاعها من خلال تقاليد المجتمع التي تركز على سلوك الفرد، وما يبدر من الأفراد من أفعال وردود أفعال وتناقضات”.

كما أرجع أهمية الموضوع في أن عنوانه يشي بتبني منهج حديث، “وجاء التسلسل فيه مميزاً. وختم د. المرسي تقريره بعدة تساؤلات هى: هل وفقت الطالبة في موضوعها؟ وهل أتقنت منهجه؟ وهل أتقنت اللغة والإملاء..؟

تجدر الإشارة إلى أن رواية “القنبلة”، أصدرها الكاتب والروائي الدكتور أحمد عبدالملك عام 2006، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت.

المصدر: صحيفة الشرق


أضف تعليق