تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

اصدار كتاب “نهاية رجل شجاع” لحنا مينا

اصدار كتاب “نهاية رجل شجاع” لحنا مينا

صدر حديثاً عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، ضمن سلسلة «الفائزون»، كتاب جديد بعنوان «نهاية رجل شجاع» للروائي السوري حنا مينا، الفائز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في حقل «القصة والرواية والمسرحية»، الدورة الأولى.
ويأتي الإصدار الجديد ضمن مشروع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الهادف إلى تزويد المكتبة العربية بكتاب نفد من المكتبات لكل فائز بالجائزة تعاد طباعته وفق معايير حديثة، وتقوم المؤسسة ضمن خطتها الرامية إلى نشر الثقافة وتعميم الفائدة بإهداء تلك الكتب لمن يرغب، وكذلك تزويد المكتبات العامة ومكتبات الجامعات بهذه الإصدارات.
تحكي الرواية عن حياة فتى يدعى (مفيد)، ابن لفلاح بسيط، غير المبالي، كان يستخدم أعنف وسائل الضرب في تربيته، وفي أحد الأيام عندما كان مفيد في الـ12 من عمره، قام بقطع ذنب حمار أحد الفلاحين، فقامت الدنيا ولم تقعد في «الضيعة»، فقام والده بربطه بالحبال ثم انهال عليه ضرباً بالكرباج ولم يكتف بذلك، بل تم ضربه «فلقة»، أمام رجال الضيعة ونسائها وصغارها، ما سبب له أذى نفسياً، هرب على أثره من البيت. كان مفيد يملك جسداً عملاقاً خلق للشجار والعراك وتحمل الأثقال، لكن عقله كان فارغاً، عندما هرب من البيت تشرد بين الطبيعة والمزارع، ونصحه قريب أمه (إبراهيم الشنكل) بنسيان الماضي، وترك الشقاوة وبدء حياة جديدة في مكان لا يعرفه أحد، فذهب إلى المدينة.
يشار إلى أن حنا مينا ولد عام 1924 في مدينة اللاذقية، وعمل تحت ضغط الفقر في مهن كثيرة، من حمّال في المرفأ إلى صبي حلاق، إلى صحافي، ولم يدخل أي مدرسة بعد التحصيل الابتدائي
بدأ الكتابة منذ عام 1942 وكتب قصصاً قصيرة في صحف ومجلات سورية ولبنانية، وانتقل عام 1947 من اللاذقية، حيث كان يعمل حلاقاً إلى دمشق، وعمل في الصحافة، وكان من مؤسسي رابطة الكتاب السوريين عام 1951


أضف تعليق