تخطي التنقل

لقد تم فتح باب الترشح في مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي.

اصدار رواية “هنا في الأماكن” لنوال القصار

اصدار رواية “هنا في الأماكن” لنوال القصار

اصدرت الكاتبة والصحفية الأردنية نوال القصار رواية “هنا في الأماكن” عن دار فضاءات في عّمان، وتحمل الرواية 28 فصلاً.
وتسرد الرواية احداثها بضمير الغائب، وبعاطفة الحب المفتقدة بطريقة آسرة تكشف عن تجربة وجدانية للكاتبة من خلال معاناة إمرأة اهلكها الفقد، لتبوح الذات بأسرارها بعيدا عن الاحزان. وجاء السرد محمولا بصدمات قاسية ترك اثار نفسية واجتماعية واضحة من خلال بوح الشخصيات، ومشاعرها الوجدانية.
تبحث فكرة الرواية عن الحب المفقود المقاوم لأثر الموت في الرواية جنبًا إلى جنب في حركة الشخصيات وصراعها من أجل الحياة، مما يسهم في تماسك البناء الروائي، ويجعله أكثر انفتاحًا على أسرار الواقع وصراعاته العميقة، وذلك عبر لغة سرديّة تتوخّى الشاعريّة في كثير من المواضع، وتنحو إلى التكثيف الاستعاري، والتصوير الفني البارع. وتستحضر الرواية، في سياق منحاها الرومانسي، الطبيعة بشكل واضح، إلى جانب نماذج بشرية ذات تعالق مباشر مع تجربة الحب والحياة (جميل بثينة، نزار قباني، بيتهوفن، بيكاسو، كلود مونيه)، فالحب ولا شيء سواه ما تحاول الرواية الإمساك به لتولد الحياة من جديد.
يُذكر أن نوال القصار صحفية ومترجمة، من أبرز كتبها المترجمة كتاب “مداخلات” لنعوم شومسكي، بالاشتراك مع محمود برهوم، المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2007. أما روايتها الأولى الصادرة عن وزارة الثقافة الأردنية عام 2012 فتحمل عنوان “قمر الصيادين”. –


(1) تعليق

  • عبودالعربي

    كيف اشارك


أضف تعليق