تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

أطروحة عراقية عن الترابط اللغوي في تكوين بنية النص الروائي لتشارلز ديكنز

أطروحة عراقية عن الترابط اللغوي في تكوين بنية النص الروائي لتشارلز ديكنز

ناقشت لجنة علمية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة البصرة رسالة ماجستير عن الترابط اللغوي في تكوين بنية النص الروائي لتشارلز ديكنز، قدمها الباحث عباس محسن صالح.
وتناولت الرسالة الموسومة (Charles Dickens’s Hard Times Cohesion in) الترابط اللغوي في تكوين بنية النص الروائي ودور نوعين من الترابط اللغويّ وغير اللغويّ في تكوين البنية والنسيج النصي في رواية “اوقات عصيبة لهذه الأوقات” للكاتب والروائي الانكليزي المعروف تشارلز ديكنز.
وتطرقت الرسالة الى الجانب النظري الذي استندت عليه الدراسة وتركيب بنية الرواية كنص ادبي وذلك من خلال إعادة تقديم الرواية وفق ثلاثة أنواع من الترابط غير اللغويّ وهي الترابط البنيوي والترابط الفكري والترابط الاجتماعي.
وبينت الدراسة ان الرواية مبنية على ترابط متقن ورصين في عناصرها البنيوية كتقديم الشخصيات وصياغة الحبكة الرئيسية للرواية وتداخل الحبك الثانوية وترتيب الفصول وتوظيف عنصر التشويق.
وناقشت الرسالة أن الترابط (Cohesion) يمثل عنصرا” أساسيا للتماسك (Coherence)، وبناء على النتائج الاحصائية حددت الدراسة مدى اهمية الانواع المختلفة لأدوات الترابط وأهميتها في رسم دور الشخصيات والأفكار والصور الرمزية في أجزاء وفصول ومقاطع النص المختلفة.
واوصت الرسالة بأهمية النموذج التحليلي اللغويّ المستخدم في بيان السمات البنيوية للنصوص الأدبية وخصوصا الروائية منها, فضلا عن امكانية اجراء دراسة مستقبلية حول دور ادوات الترابط في نص الترجمة العربية للرواية.


أضف تعليق