تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

«أرض بلا ياسمين».. أشباح الحرب متجسدة

«أرض بلا ياسمين».. أشباح الحرب متجسدة

في روايته “بلاد بلا سماء”، يستند الكاتب اليمني وجدي الأهدل  إلى حيلة أدبية قديمة، لكنه يقدّم لها تصوُّراً مغايراً. يُقدّم المرأة كرمز للبلاد، إذ تقع عليها كلّ ثقافة المجتمع الذكوري والتقليدي، بوصفها الطرف الأضعف والمتحكَّم في مصيره.

الرواية التي صدرت عام 2008، تحوّلت مؤخّراً إلى عمل مسرحي، بعد أن نقلها إلى الإنجليزية المترجم والأكاديمي الأميركي وليام هتشينز، وجرى عرضهاً على خشبة “مركز باترسي للفنون” بلندن في أبريل الماضي، تحت عنوان “أرض بلا ياسمين” (وهو عنوان الرواية بالإنجليزية).

لكن لنلق نظرة عامّة على أحداث الرواية التي تدور حول واقعة اختفاء فتاة يمنية عشرينية، وهي طالبة جامعية كانت تتعرّض للتحرّش والمضايقات كيفما اتجهت. تتعدّد أطراف المشتبه بهم وراء اختفائها، فيعاقَب شاب بريء بذنب لم يقترفه للتخلُّص من عار اختفائها الذي تلجأ أسرتها إلى الشعوذة لتبريره.

يقول الأهدل، إن “المرأة التي تُساء معاملتها في الرواية هي استعارة عن البلد الذي يتعرّض إلى الإساءة من مواطنيه، ولهذا ظهرت معظم الشخصيات الذكورية منافقة تتظاهر بالفضيلة، ولكن ليس لديها مانع من أن تمارس الرذيلة في السر إذا واتتها الفرصة، وهي ازدواجية موجودة أيضاً لدى السياسيّين في اليمن: الجميع يتظاهر بحب الوطن، والحقيقة أن كلّاً منهم يبحث عن مصلحته”.

يقول الأهدل إنه لا يرتاح لفكرة التعامل مع النص الأدبي بوصفه أداة تنبؤ، مضيفاً: “لكن تفسير شبه التطابق بين ما كتبته قبل سنوات وواقع البلاد اليوم هو أنه نوع من الاستقراء”. من هنا جاء العمل الروائي محذّراً من اختفاء اليمن مثلما اختفت سماء (اسم الشخصية الأساسية في الرواية) التي تحوَّل اسمها في النسخة الإنكليزية إلى ياسمين.

في حين تطغى قضية اختفاء سماء على المشهد العام للرواية، فإن توابع الاختفاء تتسبّب في فقدان الشاب الذي أحبّها حياته، فقد حمل جارها الذي يصغرها بسنوات عاطفة جامحة لها، لكنها عاطفة مقموعة أيضاً ومضطهدة من المجتمع.

عن ذلك يوضّح الأهدل: “الشاب نموذج لأيّ يمني يفكّر في إصلاح الأوضاع في بلاده، فإذا تبيّن أنه مخلص ومحب فعلاً لبلده وليس مدَّعياً، فحينذاك قد يواجه أخطاراً لا أول لها ولا آخر، وقد ينتهي به الأمر مقتولاً بطريقة بشعة كالتي حكتها الرواية”. أمّا صمت المجتمع وأهل الضحية، فيرى الكاتب أنه “يناظر ما يحدث فعلاً في واقعنا، فالوطنيون والمصلحون قد يتعرضون للأذى أو الاعتقال أو القتل، ولكن المجتمع لا يُبالي بهم وبتضحياتهم، وكأن الأمر لا يعنيه”.

المصدر: العربي الجديد


أضف تعليق