تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشح في الدورة العاشرة.

أحمد المديني يفوز بجائزة محمد زفزاف للرواية العربية

أحمد المديني يفوز بجائزة محمد زفزاف للرواية العربية

تسلم الروائي المغربي، أحمد المديني، جائزة “محمد زفزاف للرواية العربية” في نسختها السابعة، والتي تمنحها مؤسسة منتدى أصيلة، ضمن فعاليات موسم أصيلة الثقافي الدولي الأربعين.

وقال الأمسن العام لمؤسسة منتدى أصيلة، محمد بن عيسى، في كلمة بالمناسبة، أن تتويج المديني بهذه الجائزة، يأتي “تقديرًا لتجربته القصصية والروائية الغنية على مدى العقود الثلاثة الأخيرة”.

واعتبر بن عيسى أنه “من جميل الصدف أن يتزامن هذا الحدث الأدبي المهم مع انعقاد الدورة الأربعين لموسم أصيلة الثقافي الدولي”. مؤكدا أن “فوز أحمد المديني بالجائزة، التي تحمل اسم صديقه الراحل محمد زفزاف، لهو حدث حافل بالدلالات والرموز”.

وأوضح الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، أن التتويج يمثل “مكافأة لمثقف ومبدع جعل من الكتابة ما يشبه قوته اليومي، لا يقدر على فراقها رغم ضجره من المشهد الثقافي الذي تطفل عليه الدخلاء وعديمو الموهبة.

من جهته، أكد رئيس لجنة تحكيم الجائزة، راشد العميري، ان اللجنة استندت في قرارها منح المديني جائزتها هذا العام، إلى اتساع العالم الإبداعي ورحابته في أعماله الممتدة زمانًا ومكانًا، وقدرته على التقاط روح مجتمعه”.

واكد العميري، ان المحتفى به “حفر لنفسه موقعًا مهمًا في المشهد الإبداعي العربي، وأثرى المكتبة العربية بأعمال متنوعة، تشمل القصة والرواية والشعر، فضلًا عن دراسات وأبحاث مهمة بدأها في منتصف السبعينيات من القرن الماضي”.

ويمثل أحمد المديني، أحد الأسماء اللامعة في المشهد الأدبي العربي المعاصر، أنتج منذ سبعينيات القرن الماضي إلى اليوم ما يناهز خمسين عملا موزعة بين أجناس الرواية والقصة القصيرة والشعر والرحلة والبحث الأكاديمي والنقد الأدبي.

وقد ضمت لجنة تحكيم جائزة “محمد زفزاف للرواية العربية” في دورتها السابعة، في عضويتها النقاد والأكاديميين حسين حمودة (مصر)، شهلا العجيلي (سوريا)، أمين الزاوي (الجزائر)، فاتحة الطايب وفاطمة كدو (المغرب)، بالإضافة إلى محمد بن عيسى، الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة.


أضف تعليق