تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة السادسة.

ناجي أمين يفوز بجائزة «الجزائر تقرأ» للروائيين الشباب

ناجي أمين يفوز بجائزة «الجزائر تقرأ» للروائيين الشباب

توج ناجي أمين بن باطة بجائزة الجزائر تقرأ للروائيين الشباب في دورتها الأولى عن روايته «الأوفردايف».

وأفاد بيان الجائزة أن اللجنة المتكوّنة من الروائية والأكاديمية د. هاجر قويدري رئيسة والباحث والأكاديمي د. عبد الله بن صفية والروائية السورية لينا هويان الحسن والإعلامية زهور شنوف والكاتب الصحفي الإرتيري محمود أبو بكر، والمسرحي والأكاديمي د. عبد القادر جريو، قررت استبعاد رواية “الموسيقى لا تموت” لنزيهة لعرافة من القائمة القصيرة، لإقدامها على نشرها في دار نشر أخرى، قبل البتّ في النتائج النهائية، كما يقتضي قانون الجائزة، التي تتوجه للنص المخطوط فقط. فبقي مجال التنافس محصورا في العناوين الخمسة التي وصلت إلى القائمة القصيرة والديدان وشفون عبد الحميد بيرومان، هارون بوعاملي إدلب، وردة عيّ أوفردايف، أمين بن باطة دوكين ومارينغو، زهرة كشاوي.

وقال بيان الجائزة بشأن الرواية الفائزة أن الأوفردايف رواية جمعت الخيال العلمي، والتاريخ، والحروب القديمة، مع الهاجس الرئيسي وهو مقارنة الأديان، في قالب روائي مشوق هدفه الأول والأسمى غرس الإنسانية في قلوب تفتقر إليها، وتعزيزها في قلوب تحويها وتؤمن بها.

للإشارة تحظى الرواية المتوجة بقيمة مالية تقدر بـ 101 مليون سنتيم وتترجم إلى اللغتين الفرنسية والانجليزية مع ضمان نقلها إلى المسرح والتلفزيون وإصدار طبعة خاصة مع دار نشر عربية على أن يلزم الفائز حسب قانون الجائزة بالانخراط في حملة وطنية لنشر ثقافة القراءة في المؤسسات التربوية.

المصدر: صحيفة الشروق الجزائرية


أضف تعليق