تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة الخامسة.

مهرجان كتارا للرواية العربية يشهد 27 إصدارا جديدا

مهرجان كتارا للرواية العربية يشهد 27 إصدارا جديدا

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، أن “مهرجان كتارا للرواية العربية” سيشهد هذا العام إصدار 27 عنوانا جديدا.

وقال الدكتور خالد السليطي مدير عام “كتارا”، في بيان صحفي، إن الإصدارات الجديدة التي ستشهدها الدورة الرابعة لمهرجان كتارا للرواية العربية، الذي تحتضنه “كتارا” خلال الفترة من 15 إلى 17 أكتوبر الجاري، ستثري المكتبة العربية بشكل عام، ومكتبة “كتارا” للرواية العربية بشكل خاص.

وأشار إلى أنه سيتم افتتاح مكتبة كتارا للرواية العربية في اليوم الأول من المهرجان، موضحا أن المكتبة ستحتوي قريبا على ما يزيد عن عشرة آلاف عنوان لأعمال روائية، إضافة إلى الدراسات النقدية في مجال الرواية العربية.

وأضاف أن المكتبة ستكون أحد المصادر المهمة للباحثين والمهتمين والكتاب والأدباء من خلال ما توفره لهم من مخزون معرفي وثقافي هائل، وذلك عبر الاطلاع على كافة المراجع في الأدب الروائي.

وتنظم المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” حفلا للتوقيع على إصدارات جائزة كتارا للرواية العربية 2018، التي تصدر عن دار كتارا للنشر، وذلك ضمن فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان كتارا للرواية العربية.

وسيتم توقيع الأعمال الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة عن فئة الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة وروايات الفتيان غير المنشورة والدراسات النقدية غير المنشورة، إضافة إلى الروايات المترجمة إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، التي تزين أغلفتها ريشة الفنانين التشكيليين القطريين للعام الثاني على التوالي.

وسيحظى جمهور المهرجان، بتوقيعات الروائيين لرواياتهم المترجمة عن فئة الروايات المنشورة، حيث سيوقع سعيد خطيبي روايته “أربعون عاما في انتظار إيزابيل”، وشاكر نوري لرواية “خاتون بغداد”، وسميحة خريس رواية “فستق عبيد”، ومحمد برادة “موت مختلف” وهوشنك أوسي “وطأة اليقين محنة السؤال وشهوة الخيال”.

وعن فئة الروايات غير المنشورة، سيوقع حسين السكاف روايته “وجوه لتمثال زائف”، ومحمد المير غالب “شهد المقابر”، وعبدالوهاب عيساوي “سفر أعمال المنسيين”، وطه الحيرش “شجرة التفاح”، ومنى أحمد أحمد عثمان، “وطن الجيب الخلفي” وفي فئة روايات الفتيان غير المنشورة، يوقع أحمد قرني محمد شحاتة “جبل الخرافات”، ومنيرة الدرعاوي “ليس شرطا أن تكون رجلا خارقا لتكون ناجحا”، وغمار محمود “مراءة بابل”، وكوثر الجندي “دفتر سيرين”، ونصر سامي “الطائر البشري”.

وفي فئة الدراسات النقدية، سيوقع الدكتور البشير ضيف الله كتابه “الراهن والتحولات.. مقاربات في الرواية العربية”، وسيوقع الدكتور خالد علي ياس كتابه “النقد الروائي العربي الحديث ـ رصد سوسيولوجي لما بعد الحداثة”، والأستاذ الدكتور عبدالحميد سيف أحمد الحسامي سيوقع كتاب”تمثيل ابن عربي في المتخيل الروائي”، ويوسف يوسف “ثقافة العين والرواية ـ رواية إبراهيم نصر الله أنموذجا” والدكتور مصطفى النحال “الخطاب الروائي آليات التخييل ـ دراسات في الرواية العربية”.

كما سيتم تدشين دراستين نقديتين من تأليف مشترك لعدد من النقاد العرب وهما من الإصدارات الخاصة بلجنة جائزة كتارا للرواية العربية 2018، بعنوان “الرواية النسوية العربية ـ المرأة في عالم متغير” و”الرواية والمسرح ـ المسرحة والتكييف في ظل الالتقاء والافتراق”.

المصدر: صحيفة الشرق


أضف تعليق