تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشيح للدورة الخامسة.

مناقشة رواية «أشباح بروكسل» لمحمد بركة بقصر ثقافة الشاطبي

مناقشة رواية «أشباح بروكسل» لمحمد بركة بقصر ثقافة الشاطبي

يستضيف قصر ثقافة الشاطبي في الإسكندرية الكاتب الروائي محمد بركة لمناقشة روايته الجديدة “أشباح بروكسل” الصادرة مؤخرا عن الهيئة العامة للكتاب.

يناقش العمل الناقد إيهاب بديوي ويدير الندوة الأديب محمد عبدالوارث وتتناول الرواية الحياة اليومية في بلجيكا وإيطاليا بعيون صحفي مصري شاهد على ممارسات سيئة لبعض أفراد الجاليات العربية في الغرب، وبالتالي فإنه يصطدم بواقع مختلف عن تلك الصورة الوردية التي نرسمها جميعا للحياة في أوروبا حيث التطرف الإسلامي يعبر الحدود والعرب يتفننون في خداع السلطات المسئولة.

والرواية هي النص الروائي الرابع لبركة بعد “الفضيحة الإيطالية” و”عشيقات الطفولة” و”الزائر”، وثلاث مجموعات قصصية هي: “كوميديا الانسجام” و”3 مخبرين وعاشق”، و”عشيقة جدي”.

ومن أجواء النص نقرأ: “قال برناردينو بصوته النحاسي المتعالي:- ألا يكفى أنك أنت وصديقك العربي خالفتما التعليمات المرسلة إليك عبر بريدك الالكتروني ولم تحضرا كابا أو قبعة”.. وحال تدخل حكماء المجموعة دون اشتعال الموقف أكثر، وحال تدخلي الممتن دون تكشيرها عن المزيد من أنيابها كنمرة تحميني، أي تحمى عرينها.. كنت أنا المتهم بمجرد نطق اسمه، المدان بمجرد خلع نظارته الشمسية وإظهار ملامحه، المنفي وراء أسوار اللغة والجغرافيا وفروق البشرة والتوقيت، أطبع قبلتي على جبين غضبها، ألثم شفاه وحشها الصغير الصارخ في البرية، أضغط بأناملي على فوهة البركان حتى لانت وهدأت بفعل تلك الكيمياء اللعينة التي تتفتح لها ألف زهرة نارية على خرائط جسدينا”.

المصدر: موقع البوابة نيوز


أضف تعليق