تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشيح للدورة الخامسة.

فتح باب الترشح لجائزة شومان لأدب الأطفال 2019

فتح باب الترشح لجائزة شومان لأدب الأطفال 2019

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، أمس، عن فتح باب التقدم للدورة الثالثة عشرة لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال للعام 2019، وموضوعها “رواية الخيال العلمي للفتيان والفتيات”، مبينة أن آخر موعد لقبول طلبات الترشح هو نهاية شهر مارس المقبل.

وتمنح الجائزة مرة كل عام في مجال أدب الأطفال ويشترط، أن تكون الأعمال المقدمة للجائزة لهذا العام باللغة العربية الفصيحة الميسرة، وأن تحاكي الفئة العمرية (12-18) سنة، وأن يقدم عمل واحد فقط، وأن لا يتجاوز عدد الكلمات (30) ألف كلمة، وأن يقدم العمل بنوع الخط Arial بنط 14، بينما تستبعد الأعمال التي تقدم خارج الموضوع المحدد. وتستند معايير تقييم الأعمال على اللغة والأسلوب، المحتوى والأفكار، التجديد والإبداع، أصالة العمل.

كما يشترط أن يكون المتقدم للجائزة عربي الجنسية أو من أصل عربي، حيث يقبل الترشح للجائزة من المتقدمين أنفسهم، على أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة، كما يشترط في النص أن يكون أصيلاً وغير منشور سابقاً سواء في الصحف او الدوريات أو عبر المواقع الإلكترونية أو غيرها، وأن لا يكون مقدماً لجائزة أخرى أو فائزاً بجائزة سابقاً.

أمين سر الجائزة عبد الرحمن المصري بين أن الخيال العلمي الموجه للفتيان والفتيات هو فن أدبي متخيل يعتمد على حقائق علمية ورؤية تنبؤية لأحداث يمكن أن تكون في المستقبل كما يراها كاتب الرواية.

ويحق للمؤسسة، بحسب المصري، نشر وإنتاج الطبعة الأولى من الأعمال الفائزة، ولا تلتزم المؤسسة بإعادة الأعمال المقدمة سواء فازت أم لم تفز.

وبينت المؤسسة أن ألية التقدم متاحة من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للمؤسسة (www.shoman.org)، والاطلاع على الشروط الخاصة للتقدم بجائزة أدب الأطفال، وإنشاء حساب مستفيد على النظام الإلكتروني، وإدخال البيانات الشخصية ومعلومات الاتصال والعنوان، وتحميل المرفقات المطلوبة التالية: صورة عن البطاقة الشخصية أو جواز السفر، وملخص للسيرة الذاتية، بالإضافة إلى العمل المقدم للجائزة بالشروط أعلاه، حيث يشترط عدم وضع اسم المشارك على النسخة الإلكترونية، كما يرجى إرفاق صورة عن الإقرار موقعة.

فيما ستعلن المؤسسة عن أسماء الفائزين بالجائزة بالوسائل المناسبة، خلال شهر سبتمبر 2019، ويقام حفلا للاحتفاء بالفائزين خلال شهر نوفمبر.

المصدر: موقع وزارة الثقافة الأردنية


أضف تعليق