تخطي التنقل

تم غلق باب الترشح للدورة الرابعة.

التمسك بالأرض وتحمل الأسى.. دعوة فايز عابد في روايته «كي تقرّ عينها»

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
التمسك بالأرض وتحمل الأسى.. دعوة فايز عابد في روايته «كي تقرّ عينها»

استضافت دائرة المكتبة الوطنية في عمان، الأديب فايز عابد في أمسية ثقافية للحديث عن روايته «كي تقر عينها»، وقدم قراءة نقدية للرواية الكاتبة انتصار أبو شريعة وأدار الحوار الكاتب محمد الجبور وسط حضور من المثقفين والمهتمين.

واستهلت أبو شريعة الأمسية بالقول: إن إهداء الرواية جاء بصيغة جديدة تختلف عن أي صيغة أخرى، مشيرة إلى أن الراوي يدعو للتمسك بالأرض وتحمل الأسى والظلم والمعاناة.

وبينت أبو شريعة حين قالت: بأن الراوي قد استطاع تسليط الضوء على كثير من المفاهيم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ومشيرة إلى أنه قد أظهر الصورة البشعة للاحتلال وممارساتهم ضد المواطنين الفلسطينين في روايته وكان المحور العام «الصمود»، يظهر في كل مجريات الرواية، إضافة إلى القضية الفلسطينية التي تم تجسيدها في امرأة.

وأكدت أبو شريعة أن جماليات الرواية تمثلت في الإنتقال السلس بين الأحداث بحيث يعيش القارئ كل تفاصيلها الدقيقة التي نسجها الروائي فايز عابد، مضيفة إلى أن الرواية أيضا صورت حياة أهلنا في الضفة الغربية بتفاصيل دقيقة، إضافة إلى عنوان الرواية «كي تقر عينها» حيث كان الروائي موفقا وهادفا وبسيطا، واللغة ممزوجة ما بين المحكية واللغة العربية الفصحى.

المصدر: صحيفة “الدستور” الأردنية


أضف تعليق