تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة الخامسة.

عبدالله البصيص يكشف أسباب فشل الرواية الخليجية

عبدالله البصيص يكشف أسباب فشل الرواية الخليجية

كشف الروائي الكويتي عبدالله البصيص عن أسباب فشل الرواية الخليجية في تحقق مقروئية عالية في الوطن العربي قائلا:  “كان كتاب الجيل السابق ملتزمين بما يقوله النقاد، مشرفو الصفحات الثقافية، وهو أمر غاية في الخطورة، أعني أن تلتزم بالنظريات النقدية، وبما يفضله مشرفو الصفحات الثقافية، فهذا يعني أن المنتج الروائي سيكون مكررا؛ نعم هناك أسس لكل فن، وذوق عام، لكن يجب ألا تكون مانعا لتجاوزها إلى أسس أخرى أجمل، فلو أن الشعراء التزموا بقواعد العروض لما ظهرت قصيدة التفعيلة الجميلة، ولو أنهم بعد ذلك التزموا بالتفعيلة لما جاءت قصيدة النثر الرائعة”.

وأضاف «أنا لا أعني الشكل فقط بل والمعنى والطريقة التي نقول بها الرواية. كتاب الجيل السابق لم يخرجوا عن سوية الروايات السائدة تلك الفترة، عدا إسماعيل فهد إسماعيل، في بعض رواياته وطريقته المميزة في الكتابة، وناصر الظفيري في لغته المنسابة الشاعرية، أغلب البقية للأسف كانوا يقومون بعملية إعادة إنتاج الموضوعات بصيغ مختلفة. حتى ان أسلوبهم في الكتابة يتشابه بشكل كما لو كان انعكاس مرآة».

وأكمل عبدالله البصيص: اليوم الزملاء الكتاب الشباب لكل واحد منهم أسلوبه المميز وبصمته الشخصية، هذا من جهة، من جهة أخرى فالجوائز اسهمت بشكل كبير في انتشار الرواية، وأحدثت نقلة نوعية في تسليط الأضواء على هذا الفن. كذلك لبرامج التواصل الاجتماعي دور كبير في نشر آراء القراء عن الروايات واعجابهم برواية ما أو نقدهم لها، وهو ما يدفع فضول المتلقي العادي في قنوات التواصل إلى البحث عن الرواية التي يتحدث عنها لقراءتها ليكتب رأيه فيها ويقرأه متلق آخر يندفع وراء فضوله للبحث عنها، وهكذا دواليك.

وأشار: أيضا أسهم الانفتاح الإعلامي في قنوات التواصل في تقليص الحدود على الساحة الروائية، أعني أن الحدود بين خواص الرواية المصرية والرواية الخليجية والعراقية والمغربية قد أصبحت رفيعة جدا.. وسيأتي يوم، إذا استمر الحال على هذا التقدم، تصبح فيه الرواية العربية جزءا واحدا لا يتجزأ. قرأت قبل شهر رواية لكاتب مغربي اسمه عبدالمجيد سباطة، مكانها البوسنة وشخوصها ليسوا عربا وكانت جودتها عالية، كما لو أن الذي كتبها من أهل البوسنة. هذه ربما ارهاصة باقتراب تلاشي الفروقات بيننا.

المصدر: صحيفة القبس الكويتية


أضف تعليق