تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشيح للدورة الخامسة.

صدور طبعة جديدة من كتاب «زمن القص» لجابر عصفور

صدور طبعة جديدة من كتاب «زمن القص» لجابر عصفور

صدر حديثا طبعة جديدة من كتاب “زمن القص: شعر الدنيا الحديثة”، للكدتور جابر عصفور، وهذا الكتاب هو طبعة “منقحة” من كتاب “زمن الرواية” الذي أصدره جابر عصفور عام 1999 وأهديت إلى الكاتب الكبير نجيب محفوظ بمناسبة مرور عشر سنوات على حصوله على جائزة نوبل في الآداب.

ويستهل الدكتور جابر عصفور الطبعة الجديدة الصادرة قبل أيام عن الدار المصرية اللبنانية بهذا الإهداء: “إلى عبد المحسن بدر.. الذي علمني قراءة الروايات ونقدها، كما علمني حق الاختلاف وتقبله”.

وجاء في مفتتح تلك الطبعة: “نشرت الطبعة الأولى من كتابي “زمن الرواية” سنة 1999، وقد أحدث الكتاب فور صدوره آثارا إيجابية، وحقق ذيوعا طبيا بين أوساط المثقفين والمبدعين، وذلك بالقدر الذي أثاره من موجات الاتفاق والاختلاف في الوقت نفسه، وكان أهم من اختلفوا معه من تعصبوا للشعر وظلوا يرون فيه فن العربية الأول وديوانها الأعظم”.

ويضيف عصفور: “والحق أنني في الطبعة الأولى اخترت عنوان “زمن الرواية” بوصفه نوعا من المعارضة بمعناها الخلافي لعنوان كتاب أدونيس “زمن الشعر”، فلم أعد أرى- مثل أدونيس- أننا نعيش زمن الشعر، بل أصبحنا نعيش في زمن القص”.

أما مقولة شعر الدنيا الحديثة فقد التقطها الدكتور جابر عصفور من الراحل نجيب محفوظ وقد قالها في سنة 1946.. “ولم تكن مصادفة أن هذا الشاب الذي تنبأ بأن القصة سوف تكون “شعر الدنيا الحديثة” ، هو الذي حصل للعرب جميعا على أولى جوائز نوبل التي منحت لآدابهم سنة 1988 عندما حصل هو وليس غيره على جائزة نوبل للآداب”.

المصدر: موقع البوابة نيوز


أضف تعليق