تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشيح للدورة الخامسة.

صدور رواية «ماندالا» للكاتب لمخلد بركات

صدور رواية «ماندالا» للكاتب لمخلد بركات

صدر حديثا عن الأهلية للنشر والتوزيع رواية (ماندالا) للكاتب مخلد بركات، و(ماندالا) هي من الرموز والمعتقدات الأسطورية القديمة، تفسر غموض الكون، وهي تتخذ شكل الدائرة، أو النجمة السداسية، وتم استعارتها في الرواية لاستشعار تفاصيلها ودلالاتها المختلفة وبخاصة السياسية منها في الواقع المعاصر، وهي مثلثان متداخلان يرمزان إلى الخير والشر (مثلث الماندالا).

وقال الكاتب بركات: إن الرواية تنحى منحى عربيا، بإسقاطات متنوعة على الواقع العربي المتشظي، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، متخذة ثيمات عديدة معراجا لسردها الذي يتخذ أشكالا متنوعة من التداعي الحر والفلاش باك والمونولوجات الخارجية والداخلية، والتقطيع السينمائي (المونتاج)، والثيمات الرئيسة هي: الحرب الأهلية في لبنان 78، والاجتياح الإسرائيلي لبيروت، وسقوط بغداد وتداعيات ذلك. وأضاف ان الرواية شملت العديد من الشخوص من المغرب، العراق، سوريا، لبنان، الأردن، تركيا، وبطل الرواية الرئيس السارد هو الدكتور صلاح العواد، بدوي من الصحراء الأردنية يحمل شهادة الدكتوراه في علم النفس، وهو شخص ميت داخل الرواية ويدور سرد الأحداث والتداعيات في بؤرة مركزية “معتقل صحراوي” غير محدد الهوية المكانية. وتجري أحداث الرواية في خطين متوازيين، خط الواقعية وخط الفنتازيا والخرافة في سبع غرف مليئة بالأسرار والرموز والتفاصيل الغريبة، لتفسير مجمل الأحداث ضمن الخط الواقعي، ومن هنا يحدث التداخل بين الواقع والفنتازيا في محيط الرواية (العالم العربي) وأحداثه ماضيا وحاضرا.

وأضاف ان الرواية تحمل أفكارا وفلسفات متنوعة حول أشواق الإنسان، وقيم النضال، وانكسارات الحلم العربي والعديد من المفاجآت، في سياق لغوي شاعري، وهي بالمجمل تدين الواقع العربي السياسي(الحزبي) والاجتماعي، وتطرح البدائل.

المصدر: موقع الأنباط


أضف تعليق